النظام الداخلي الاعضاء الاتصال طلب الانتساب EREB╬ KURD╬

 

 

 

 

 

 

 

 

النظام الداخلي لاتحاد مثقفي روجآفايي كردستان

الاسم :

اتحاد مثقفي روجآفايي كردستان .

 الديباجة .

اتحاد مثقفي روجافايي كردستان: مؤسسة ثقافية مستقلة، تَضُمّ بين أعضائها كل ألوان الطَّيْف الفكرية و الثقافية. تَطمح إلى أن تكون مظلة جامعة لكل العاملين في الشأن الثقافي والفني. ومن هذا المنطلق وقع الاختيار على كلمة "المُثَقّفْ" في اسم الاتحاد كتعبير عن مصطلح جامع للكتاب والشعراء والتشكيليين والمسرحيين والسينمائيين والإعلاميين والموسيقيين الأكاديميين، بعيداً عن المعنى "الحَرْفيْ" المتداول لهذه الكلمة.
تَأسسَتْ هذه المنظمة خارج الوطن كحاجة بعد انتفاضة الثاني عشر من آذار 2004، حيث  كانت "مبادرة الثاني عشر من آذار للمثقفين الكرد" النواة الأولى للمنظمة التي سعتْ و تسعى إلى الإخلاص التام لقيم تلك الانتفاضة ومبادئها المتجسدة في  السعي لتحقيق قيم الحرية من خلال الدفاع عن الثقافة واللغة و حرية التعبير والوقوف دون مواربة إلى جانب حرية شعبنا الكردي وقضيته الإنسانية العادلة وفضح ممارسات الاستعمار بمختلف تلوناتها. هذا من ناحية، والسعي إلى القيام بمشاريع ثقافية وفكرية للارتقاء بالحالة الثقافية إلى المستوى الذي يتناسب مع التطورات الحاصلة على ساحة روج آفايي كردستان خاصةً وعلى المستوى السوري عامةً، من ناحية ثانية. ويسعى الاتحاد إلى متابعة مسيرته السابقة في البقاء في قلب القضايا الوطنية الكبرى، حيث كان مُشاركاً دائما بالرأي بما يصدره من بلاغات وبيانات، وما يقيمه من مهرجانات ومعارض وندوات ونشاطات متنوعة تخدم القضايا الوطنية والثقافة الكردية، وبزخم أكبر، وذلك بنقل مركز الاتحاد إلى داخل الوطن.
 
يؤمن الاتحاد بأن بناء مؤسسة ثقافية ـ تَضمّ كافة العاملين في الحقل الثقافي والمعرفي والفكري، منطلقين من الإيمان بحرية الإنسان و كرامته ـ يجب أن يتم بعيدا عن حسابات سياسية ضيقة تقيد حرية الفكر عند الإنسان .
 
يرى الاتحاد بأن بناء هذه المؤسسة الثقافية الجامعة والتي تشمل نخبة من المثقفين في روج آفايي كردستان، ضرورة تاريخية ومشروع لا بد من انجازه في الوقت الراهن، نظرا لتشتت جهود المثقفين في مؤسسات متباينة ارتبط بعضها بأجندات سياسية أساءت إلى دور المثقف وألغت دوره الريادي وموقفه الرافض للتبعية في ظل ظروف تحتاج إلى مواقف مبدئية و جريئة .
 
يرى الاتحاد بأن كل عضو من أعضائه يمتلك الحرية الكاملة في التزامه بخط سياسي أو أيديولوجي أو فكري، على أن لا يتعارض مع مبادئ الاتحاد المنصوص عليها في نظامه الداخلي. ويحرص الاتحاد على ضرورة احترام الانتماء الفكري و السياسي لأعضائه دون إلغاء أو إقصاء أو تمييز، وذلك من خلال تعامل يستمد خصوصيته من شروط العصر الذي نعيش فيه, والتي ترى في الاختلاف السياسي حافزاً للعمل بجدية أكبر في تطوير المجال الثقافي، على أن ينخرط الجميع في الشأن الثقافي العام من خلال إبداعات فردية والمشاركة في المشاريع الجماعية الساعية إلى تطوير الثقافة والإبداع.


 
الأهداف و المبادئ الأساسية .


أهداف الاتحاد :


ــ اعتبار الثقافة والفكر والإبداع، تراث قومي إنساني معنوي، يحظى بالرعاية والحماية اللاَّزِمتيْن، واعتبار المؤسسات الإدارية طرفاً في هذا الموضوع.
 
ــ العمل على إبراز العوامل الثقافية والروحية الخاصة في ثقافتنا، في سياقها المحلي و الكردستاني، وبمختلف تعبيراتها، وشروط إنتاجها، وتوظيف هذه العوامل في حوار الثقافات.
 
ــ إيجاد السبل لتسيير الأمور الثقافية والتراثية, وتفعيل دور الترجمة, والتواصل مع الثقافات الأخرى.
 
ــ الدفاع عن حرية الفكر والإبداع من خلال حرية الرأي و النشر والتوزيع، والعمل على إيجاد قوانين وتشريعات ضامنة لهذه الحريات.
 
  ــ الدفاع عن أعضاء الاتحاد و المثقفين أمام كل ما يتعرضون له من قمع أو ترهيب يحد  من حقوقهم الإبداعية و الإنسانية .
 
_ دعم و مساندة أعضاء الاتحاد في نشر نتاجاتهم و نشاطاتهم الثقافية و الإبداعية .
 
_ العمل على نشر ثقافة تقبل الاختلاف و الشفافية.
 
 _ العمل على بناء مظلة ثقافية جامعة تعيد الدور الفعلي للمؤسسة الثقافية، و تنأى بنفسها عن الصراعات السياسية والعقائدية وتبرز الوجه الحقيقي للمثقف .
 
_ العمل من أجل تعميق وتنشيط دور المثقف تجاه القضايا التي تمس هويته الثقافية والمواقف التي تتطلب منه الجرأة والشجاعة, وعدم الإذعان لأي ابتزاز أو مساومة أو تهديد من أية جهة كانت تجاه المسائل المصيرية والحساسة التي تخص هويته وانتماءه.
 
_ العمل من أجل ترسيخ المفاهيم النقدية, وتثمين دور المثقفين في نشر الوعي وفضح وتعرية الظواهر السلبية التي تسيء إلى المجتمع, وبشكل خاص التركة الثقيلة التي خلفتها الأنظمة الاستعمارية الاستبدادية.
 
_ العمل على ترسيخ ثقافة الاحترام لدماء الشهداء الذين ضحوا و يضحون بحياتهم من أجل كردستان, و تعرية و محاربة  أية محاولات إقليمية أو محلية  لإشعال الفتن و الفرقة بين الشعب الكردي، وترسيخ لغة الحوار الكردي - الكردي للوصول إلى مؤتمر قومي كردستاني جامع يكون للمثقف دور فيه.
 
_ العمل على تثمين الدور التاريخي الهام للمقاتلات والمقاتلين الذين يقفون في وجه أبشع قوى الإرهاب و الاحتلال, في سبيل الدفاع عن أرض روج آفايي كردستان.
 
_ العمل على إجراء لقاءات وحوارات مستمرة مع المؤسسات الثقافية لجميع المكونات في روج آفايي كردستان, وكافة المؤسسات التي تعمل من أجل ترسيخ ثقافة التسامح والمحبة والحوار وقبول الآخر، والعمل على إقامة علاقات متبادلة من خلال النشاطات الثقافية والفكرية, وإقامة لجان مشتركة للحوار وتبادل الآراء.
 
_  العمل من اجل إغناء الوسط الثقافي والإبداعي بإصدارات دورية, وفعاليات ونشاطات مستمرة.
 
الفصل التنظيمي .


شروط العضوية :


يحق لكل شخص يعمل في مجال الفكر أو الأدب أو الثقافة والفن أن يكون عضوا في الاتحاد, بعد أن تتم الموافقة على  طلب الانتساب الذي يتقدم به إلى (الهيئة الإدارية) المخوّلة بالبت فيه, قبولاً أو رفضاً.
 
1 ـ شروط العضوية بالنسبة للعاملين في الحقل الكتابي من كتاب وشعراء وباحثين تستوجب تقديم طالب الانتساب كتاباً مطبوعاً, أو قيد الطبع, أو مخطوطاً تجيزه لجنة العضوية المكونة من ثلاثة أعضاء.
بالنسبة للتشكيليين, تقبل طلبات خريجي كليات الفنون الجميلة, ومعاهدها المختلفة, أو أن يكون طالب الانتساب قد أقام معرضا فردياً, أو معرضين جماعيين.
بالنسبة للمسرحيين والسينمائيين: على طالب الانتساب أن يكون قد شارك في عمل مسرحي أو سينمائي واحد موثق على الأقل .
الإعلاميين والصحفيين الراغبين في الانتساب إلى الاتحاد : أن يكونوا من خريجي كليات الإعلام أو عملوا أو عاملين في مؤسسة إعلامية مرئية أو مسموعة أو مقروءة.
بالنسبة للموسيقيين: تقبل طلبات انتساب الموسيقيين الأكاديميين .
 2 ـ أن يكون كرديا من روجافايي كردستان.
 3 ـ أن يؤمن بأهداف الاتحاد, ويقبل ويلتزم بنظامه الداخلي.
 4 ـ يمكن الجمع بين عضوية الاتحاد وعضوية أية مؤسسة أخرى ثقافية كانت أو
  سياسية.             
5 ـ العضو الذي لا تقبل عضويته في الاتحاد لا يمكنه تقديم طلب العضوية مرة ثانية, إلّا    بعد مرور سنة على تاريخ تقديمه للطلب الأول للعضوية . أما الذين رُفضت طلبات قبولهم في عضوية الاتحاد من قبل الهيئة الإدارية فلديهم فرصة التظلم أمام المؤتمر العام للاتحاد, حيث القرار النهائي للبت في وضعهم .
 
6ـ يمكن للمثقفين المناصرين للقضية الكردية داخل وخارج روجافايي كردستان الحصول على عضوية الشرف في الاتحاد.
 
حالات فصل العضو من عضوية الاتحاد .


يفصل العضو من الاتحاد إذا :
1- تصرف بشكل يخالف أهداف النظام الداخلي للاتحاد, أو استغل عضويته لتحقيق مصالح شخصية .
2- امتنع بدون عذر عن تسديد رسوم عضويته السنوية .
أما الأعضاء الذين يتم فصلهم من عضوية الاتحاد, أو الذين رُفضت طلبات قبولهم في عضوية الاتحاد من قبل الهيئة الإدارية فلديهم فرصة التظلم أمام المؤتمر العام للاتحاد, حيث القرار النهائي للبت في وضعهم .
 
الهيئة الإدارية .
تتكون من ثلاثة عشر عضواً فعالاً, بالإضافة إلى عضوي احتياط .

مهام الهيئة الإدارية .


1- تنفيذ قرارات المؤتمر العام .
2- قبول طلبات العضوية أو رفضها.
3- القيام بنشاطات تؤكد على أهداف الاتحاد .
4- تحديد و عقد الاجتماعات الدورية كل ثلاثة  أشهر, و مراقبة إصدارات الاتحاد .
5- تسيير إعمال و نشاطات الاتحاد, وتطبيق أهداف ومبادئ المؤتمر العام للاتحاد .
6- إصدار تقرير فصلي للأعضاء عن واقع الاتحاد و ظروفه .
7- تامين المصادر و الموارد المالية و المادية لتغطية الأنشطة و الفعاليات التي يقوم بها الاتحاد .
8- هي الجهة التي تقرر وتوافق على فعاليات و خطط ونشاطات الاتحاد .

 رئيس الاتحاد .

1-    ينتخب من قبل  الهيئة الإدارية .
2-    يمثل الاتحاد ويعتبر ناطقاً رسمياً باسمه في المحافل , ويراقب نشاطات الهيئة الإدارية, وكل ما يتعلق بفعاليات الاتحاد.
3-    يقدم تقريره السنوي إلى المؤتمر العام .
4-    يتم إعفاؤه بقرار أغلبية ثلثي أصوات أعضاء الهيئة الإدارية .

المؤتمر العام .

1- ينعقد المؤتمر العام مرة كل سنتين .
2- يكتسب المؤتمر صفة الشرعية إذا حضره 51% من نسبة أعضاء الاتحاد .
3- إذا تعذر حضور 51% من الأعضاء يتم تأجيل المؤتمر ثلاثة أشهر, و يجري التحضير ثانية لدعوة الأعضاء إلى الانعقاد . وإذا تعذر ثانية تحقيق النسبة يجري التأجيل حتى يكتمل النصاب.
4- يتكون المؤتمر العام من أعضاء الاتحاد الذين سددوا رسوم عضويتهم .
5- المؤتمر العام للاتحاد هو اعلي سلطة في الاتحاد .يحدد و يقرر جملة نشاطات الاتحاد, ويوافق على تحديد المهام و الوظائف, و من المهام الخاصة بالمؤتمر :

      أ ــ  الاقتراحات الضرورية من اجل تحقيق أهداف الاتحاد .
     ب ľ الموافقة على النظام الداخلي .
     ج ľ انتخاب الهيئة الإدارية .
 
المصادر المالية للاتحاد .

1-    رسوم الانتساب إلى العضوية و قيمتها ( 25 يورو لعضو الاتحاد من خارج روجافا, 500 ل.س للعضو داخل روجافا )
2-    رسوم  العضوية السنوية وقيمتها ( 50 يورو  لعضو الاتحاد من خارج روجافا, 1000 ل. س للعضو داخل روجافا ) .
3-    موارد الاتحاد من المنشورات وإصداراته العامة .
4-    المساعدات و الدعم الذي يحصل عليه الاتحاد من الأشخاص و المؤسسات الكردية و العالمية بشرط أن تقدم هذه المساعدات دون قيد أو شرط .
حل الاتحاد .
 إذا توقف الاتحاد عن النشاط وإعلانه عن إلغاء نفسه كمؤسسة ثقافية, يحل الاتحاد بعد موافقة 3/2 من أعضائه, ومن خلال مؤتمر استثنائي عام يعقد لهذا الغرض, وتسلم أموال وتركة الاتحاد إلى مؤسسة لها نفس الأهداف و المبادئ .


المؤتمر الخامس لاتحاد مثقفي روجآفايي كردستان


23.12.2016

قامشلو
 
 
 



 

 

 

 

MALPERA HEVGIRTINA REWŞENBţR╩N ROJAVAY╩ KURDISTAN╩    

 V─STRA KURDISTAN INTELLEKTUELLAS UNION    

الموقع الرسمي لاتحاد مثقفي غرب كردستان     

Official website of the West Kurdistan intellectuals Union     

 hevgirtin@rojava.net  

rojava@rojava.net