Kampanya  100

عربي
صور من روزافا
حقوق الأنسان
الكتابة بالعربية
الأرشيف
 

شروط النشر في موقع روزافانت
نرحب بجميع الأدباء، والشعراء، والمفكرين، والباحثين، والكتاب الراغبين بالنشر في
 
www.rojava.net
موقع اتحاد مثقفي غرب كردستان
وعليه سيكون من دواعي سرورنا التعاون بيننا 

 
 
 

 

 

 

 


Pźjna
Baranź


Hevgirtin

 &Pirtūk  Xwendin.


Urkźş


Şevēira


Kurmancī


Kurdart



Źzīdxane



بعض نافذة

كردستان
 عربياً

القوس
الثالث

Dibistan
A-Z

Qehwa sibehź
 
 
 Kurdi
 Deutsch
 English
Redaktion  

 

H.R.R.K   West Kurdistan Intellectuals Union

30 January 2008 20:09

 

 

روفند اليوسف

 كاتبة وشاعرة من مدينة قامشلو
 

 

 

 

 

 القـــهــوة و المرأة الحامل

بقلم د . روفند اليوسف

rufend@hotmail.com


 

في الحقيقة أن معظم النساء خاصة منهن الحوامل قد يبدين استعدادهن للتخلي عن الكثير من العادات والأطعمة والاشربة أثناء فترة الحمل ,الا ان البعض منهن يترددن في التخلي عن فنجان قهوتهن الصباحية, إنها باتت عادة من العادات الاجتماعية في تناولها وخاصة في الصباح الباكر,والتأكيد على أنها مأمونة فان الكافيين هو في الحقيقة عقار محرض وقوي لحالة الإدمان, ومع انه لاوجود لدراسة علمية حتى الان تؤكد على أن الكافيين هو المسبب الفعلي في التشوهات الخلقية للأطفال ,في نفس الوقت لا توجد دراسة تقول إنها مناسبة للحوامل أيضا.وقد نشرت مجلة (نيوانكلند) الدوائية الأمريكية مؤخرا مقالاً مطولاً جاء فيه أن حالات إسقاط الجنين تتضاعف عند الحوامل خاصة اللواتي يتعاطين مادة الكافيين و حتى بمستويات قليلة.وإذا كانت المرأة الحامل تعاني مشكلة الأرق فان الكافيين يضاعف عندها بشكل أوسع . لان جسم الحامل يبطئ عملية استقلاب الكافيين مع تقدم في أشهر الحمل فعند الإنسان العادي المتوسط يلبث نصف مقدار الكافيين في جسمه مدة 3.5ساعة .أما في الأشهر الأخيرة من الحمل فان بقاء الكافيين في جسم المرأة الحامل يدوم لمدة ثماني عشرة ساعة. لذلك كم فنجانا يوميا مسموح ان تشربها المرأة الحامل..؟؟فقد أكد احد الخبراء أن مقادير معتدلة من الكافيين وهذه توصف بثلاثة فناجين من القهوة في اليوم الواحد, هذه المقادير مأمونة بالنسبة للمرأة الحامل ,ولكن المشكلة هي أن من غير الممكن معرفة مقدار ما يستهلكه الإنسان من القهوة بما ان احتساء القهوة وكمية الكافيين الموجود فيها لا يتم معرفته الا في المخابر حيث يمكن إحصاؤه والتحكم في مقداره.وفضلا عن ذلك فان عدد الفناجين وحدها لا تفي بالغرض لان المسألة هي بحجم وطريقة إعدادها ونوع البن المستخدم بل وطريقة تحميصه وطحنه .كما أن هناك أسباب أخرى تدعو المرأة الحامل إلى تجنب الإكثار من شرب القهوة ,بسبب ان مادة الكافيين تصل إلى الجنين عن طريق الحبل السري في الرحم وفي وقت جسم الجنين لا يكون قد استكمل عدته ,بعد لاستقلاب هذه المادة ,ولهذا السبب فان أكثر الأطفال يولدون ودماؤهم تكون محتوية على كمية من مادة الكافيين وفي بعض الحالات القصوى لأطفال ولدوا لأمهات مسرفات في شرب القهوة ,تبين إن ثمانية من أطفال الحديثي الولادة ولدوا وهم يبدون لحالات من" الانسحاب "من الكافيين .وهو الانسحاب الذي يتجلى عادة عند المدمنيين الذين ينقطعون عن تعاطي مادة إدمانهم .
أما بالنسبة لأولئك الأطفال الثمانية فقد ولدوا وهم يبدون لحالات من الارتعاش والتهيج و الاقياء وقد تختفي هذه الإعراض بعد أسبوع واحد, ويستمر المولود في تطوره بصورة طبيعية بعد ذلك,ولكن من يطيب لها من الحوامل أن يبدأ وليدها حياته مصابا بأعراض" انسحاب" من حالة الإدمان ولحماية مولود من هذا المصير فيجب عليها ان تتبع هذه الإرشادات التالية: ان تتوقف عن تعاطي الكافيين قبل موعد الحمل بثلاثة أشهر.وان تخفض من شرب القهوة تدريجيا إذا كان لابد من الكافيين فعليها تخفيض المقدار إلى ميليغرام في اليوم الواحد وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.


ــــــــــــــــــــــ
 


 

 

 


المقالات المنشورة تعبر عن وجهة نظر اصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
 

 
 
 

 
 

Destpźkirina malperź: 01.12.2004 / www.rojava.net - © 2004-2005

HEVGIRTINA REWŞENBĪRŹN KURDŹN ROJAVA LI DERVE
rojava@rojava.net

Design: www.hesso.de
Neue Seite 1 Neue Seite 5 Neue Seite 4 Neue Seite 6