Kampanya  100

26 January 2010 16:02

بيانات

01. 01. 2010

صوت الحق مع قرارات المحكمة العليا وينادي بملاحقة المجرمين الاخرين

 

وأخيرا علت صرخة الحق في العراق حيث صرح المتحدث بأسم الحكومة العراقية السيد علي الدباغ هذا اليوم 25-01-2010  بتنفيذ حكم الاعدام على المجرم علي حسن المجيد  ابن عم المجرم صدام حسين حيث تم تنفيذ الحكم به شنقا حتى الموت بعد أن صدرت بحقه أربعة أحكام بالاعدام ومنها مسؤوليته في حملة الانفال والابادة الجماعية للشعب الكوردي وأخرها في 13-01-2010 بقصف مدينة حلبجه الكوردية بالقنابل والاسلحة الكيمياوية وغاز الخردل والتي أودت الى إستشهاد أكثر من 5000 مواطن كوردي برئ.

إننا نؤيد قرار الحكومة العراقية والمحكمة العليا في تطبيق القوانين والعدالة بحق المجرم الذي شاع أسمه ب علي الكيمياوي لأستعماله المواد الكيمياوية المحرمة ضد شعب كوردستان ولكنه بنفس الوقت نطالب الحكومة العراقية والمحكمة العليا الاسراع في إصدار الأحكام ومحاكمة بقايا المجرمين الذين تلطخت أيديهم بدماء شهداء كوردستان وملاحقة المجرمين الهاربين من وجه العدالة والذين كانوا اليد اليمنى الضاربة للمجرم علي الكيمياوي وهم  نزار الخزرجي و توفيق السامرائي وغيرهم وهناك تقارير رفعت من منظمة چاك بأسماء 423 متهم في قضايا الانفال ومنهم 264 جحشا من جحوش صدام حسين ومايقارب 100 متهما في قضية  قصف مدينة حلبچه  ومن ضمنهم  المتهم الطيار طارق رمضان الذي أعتقل في كوردستان و أعترافه بقصف مدينة حلبچه بالقنابل الكيمياوية وأختفائه بعدها وهروبه الى بريطانيا علما بان عنوانه الحالي موجود لدينا.

إننا نشارك فرحة الارامل والايتام وأباء وأمهات الشهداء هذا اليوم بتحقيق العدالة ومحاسبة المجرمين الذين أرادوا إبادة شعبنا الكوردي ونؤكد مطالبتنا من المحكمة العليا بأعادة النظر في تهمة هؤلاء في قضية حلبچه وتثبيت حكم الابادة الجماعية ( الجينوسايد ) للشعب الكوردي عليهم

ونطالب من الحكومة العراقية أيضا تقديم الاعتذار لعوائل ضحايا شهداء هذه المجازر ونؤكد على الحكومة العراقية بتسليم قوائم بأسماء المتهمين في مجازر الانفال وحلبجة والهاربين الى دول اخرى الى الشرطة الدولية لغرض متابعتهم دوليا

بوركت خطاكم في تحقيق العدالة وشعب كوردستان يساند وينتظر مساعيكم في ملاحقة المجرمين الاخرين

  

Kurdocide Watch-  chak

www.kurdocide.org

kurdocide@hotmail.com

25-1-2010

المؤتمر السنوي لجمعية أكراد سوريا للثقافة و التراث في كوبنهاغن

 

انعقد يوم السبت بتاريخ 23-01-2010 في تمام الساعة الثانية ظهرا في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن المؤتمر السنوي ل جمعية أكراد سوريا للثقافة و التراث في كوبنهاغن

هذا وقد تم في بداية المؤتمر الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحرية و السلام في كافة أرجاء كوردستان

ثم قام السيد محمود برزنجي بقراءة تقرير مفصل تحدث فيه عن النشاط الاجتماعي و الثقافي و الادبي و الفلكلوري و الفني و التضامني للجمعية في العام المنصرم

ثم قدم المسؤول المالي للجمعية السيد بافي مزكين التقرير المالي وفيه شرح مفصل عن الوضع المالي وميزانية الجمعية للعام المنصرم وتم عرض التقرير المالي على جميع الأعضاء

ثم كانت هناك عدة مداخلات من السادة الاعضاء منها ما يتعلق بآلية عمل الكوملة بالعام المنصرم والمداخلات الأخرى كانت عبارة عن اقتراحات لتطوير عمل الكوملة في الفترة القادمة .. وبعد ذلك تم التصويت على هذه الاقتراحات فتم تبني الاقتراحات التي حصلت على تأييد أغلبية السادة الأعضاء

ثم تم انتخاب إدارة جديدة للكوملة ... وقد قام أعضاء الإدارة الجديدة بعقد اجتماع مغلق بعد نهاية المؤتمر مباشرة

Raman Kurd

منظمة أوروبا لحزب الإتحاد الديمقراطي تعقد كونفرانسها الثاني

انتهى يوم أمس أعمال الكوانفرانس الثاني لحزب الاتحاد الديمقراطي منظمة أوروبا والذي انعقد يومي السادس عشر والسابع عشر من شهر كانون الثاني الجاري تحت شعار ( نحو منظمة حزبية قوية محترفة ).
جاء ذلك في البيان الختامي للكونفرانس والذي وصل فضائية روج تيفي نسخة منه، وتابع البيان ان أكثر من مائة عضو في اللحزب قدموا من العديد من البلدان الأوروبية إلى جانب ممثلي عدد من الاحزب الكردستانية والشخصيات الوطنية المستقلة في مدينة انتويربن البلجيكية.
وافتتح الكونفرانس عبدالسلام مصطفى بكلمة تحدث من خلالها عن أهمية انعقاد الكونفرانس في هذه المرحلة الحساسة والحرجة التي تشهدها القضية الكردية، وتابع مصطفى بأن الدول المهيمنة على كردستان تواصل عقد الاتفاقيات فيما بينها ضد حركة حرية كردستان وقائدها عبدالله أوجلان.
واستطرد مصطفى حديثه قائلاً بأن تقوية التنظيم وتصعيد النضال الديمقراطي يضمن افراغ جميع الخطط الرامية لضرب الكرد والقضاء على مكتسباته.
ومن ثم تم انتخاب ديوان لتسيير أعمال الكونفرانس، بعد ذلك تحدث عدد من الضيوف في المشاركين بالكونفرانس منهم طاهر كمالي زادة رئيس المؤتمر الوطني الكردستاني، نينا أحمدي مملثة حزب الحل الديمقراطي الكردستاني، نظام الدين توغوج رئيس اتحاد الجمعيات الكردية في أوروبا، رمزي كارتال رئيس المؤتمر الشعبي الكردستاني، وممثل حزب يكيتي الكردستاني وعدد من المثقفين الكرد.
بعد ذلك تم قراءة التقرير السياسي الذي أعد من قبل منظومة مجتمع غربي كردستان والذي تضمن تقييما للوضع السياسي الراهن، ومن ثم تم قراءة التقرير التنظيمي الذي اعد من قبل منقسية الحزب في منظمة أوروبا حول الوضع التنظيمي ،الوضع الدبلوماسي، وضع التدريب، وضع الاعلام، الوضع الثقافي والفني ، والوضع المالي.
كما قيم الكونفرانس الوضع السياسي الذي تمر بها الحركة الكردستانية ، والانجازات التي حققتها بفضل قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان في هذه الظروف العصيبة التي تحاول الدول الامبريالية ودول المنطقة على حبك المؤامرات من اجل تصفية حركة الحرية الكردستانية ، وذلك من خلال تشكيل الاتفاقات العالمية وبين دول المنطقة وبمشاركة الجهات الكردية التي ترى مصلحتها في ذلك لمحاولة ضرب الحركة وتجريدها من جهة ومن جهة اخرى العمل على خلق بديل للحركة ، كما توقف المشاركون في الكونفرانس على وضع أوجلان وفرض المزيد من العزلة عليه من خلال نقله الى حجرة ضيقة وسيئة التهويئة وضرورة الالتفاف حول أوجلان ممثل ارادة الشعب الكردي.
كما قيم الكونفرانس سياسة الدولة السورية التي اصبحت تابعة للدولة التركية وفقدانها لاستقلالها في جميع سياساتها الخارجية وتطبيقها لسياسات القمع وقتل جنود الكرد في الجيش والتجويع المخطط تجاه الشعب الكردي من اجل تحطيم ارادته وتجاه هذه السياسات ثمن الكونفرانس نضالات الحزب في الداخل والخارج وخاصة المقاومة العظيمة في سجن عدرا والنشاطات الجماهيرية في اوربا .
اما من الجانب التنظيمي فقد توقف الكونفرانس مطولا على الوضع التنظيمي والنواقص والاخطاء المختلفة، وضرورة تجاوز هذه النواقص والوصول الى منظمة قوية محترفة قادرة على الرد على جميع المهام المرحلية ، والوصول الى انشاء مجلس لمنظمة اوربا مؤلف من سبعة عشر عضوا في الحزب، وضرورة بناء اللجان وترسيخها في البلدان الاوربية الى جانب من توسيع النشاطات الديبلوماسية من خلال اقامة العلاقة مع منظمات المجتمع المدني وتقديم الملفات الشاملة حول الاوضاع الحقوقية والمعيشية والاقتصادية حول وضع الكردي في سورية الى مراكز القرار الاوربي من اجل الضغط على النظام في سورية .
هذا وقد اعطى الكونفرانس اهمية كبيرة للتدريب من اجل الاعضاء المنتسبين والوضع الاعلامي لانعكاس النشاطات الى الراي العام الاوروبي والعالمي، والمالي كضرورة من اجل الاكتفاء الذاتي.
وفي الختام تم انتخاب مجلس منظمة اوربا من سبعة عشر عضواً .

اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا تنعي الرفيق تمر مصطفى

Dmoqrat.net 

 

تنعي اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا بالحزن و الأسى ، ابناء شعبنا الكردي بوفاة الرفيق المناضل تمر مصطفى عضو المكتب السياسي لحزبنا الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا ، الذي وافته المنية في الساعة 3 عصرا من يوم السبت المصادف 16/1/2010 .

و سيتم استقبال جثمانه في القامشلي ، دوار زوري ، في الساعة العاشرة من صباح يوم الأحد 17/1/2010 .
و سيوارى الثرى في مدينة ديريك بنفس اليوم .

تقبل التعازي خلال أيام الأحد و الاثنين و الثلاثاء ( 17-18-19)1/2010 في مدينة ديريك .

و لكم طول البقاء

الشاب برزان محمد كروالمعتقل منذ شهور يحول إلى المحكمة العسكرية بدمشق بتهمة الانتماء إلى حزب بكيتي الكردي في سوريا

 

أحال فرع الأمن السياسي في دمشق مؤخراً الشاب برزان محمد كرو والدته زهرة تولد 1989 المقيم في عامودا التابعة لمحافظة الحسكة إلى المحكمة العسكرية بدمشق بجناية الانتماء إلى جمعية سياسية تهدف إلى اقتطاع جزء من الأراضي السورية وفق أحكام المادة 267 ف2 ع .

الشاب برزان محمد كرو كان قد سافر إلى قبرص في عام 2008, إلا إن السلطات القبرصية كانت قد ألقت القبض عليه وهو يحاول مغادرة قبرص إلى السويد  بتاريخ 10/10/2008  واعتقلته لمدة تسعة أشهر ومن ثم رحلته بعد ذلك إلى سوريا, ليسلم لفرع الأمن السياسي في دمشق, وبعد قضائه حوالي ستة أشهر لدى الفرع الأمن السياسي أحيل مؤخراً إلى المحكمة العسكرية بدمشق بتهمة الانتماء إلى ((حزب يكيتي السياسي الذي ينادي بإقامة دولة كردستان ويطالب بحقوق الأكراد الثقافية والاجتماعية)) مثلما جاء في وقائع قرار قاضي التحقيق العسكري. رغم انه أنكر انتسابه لحزب بكيتي الكردي أمام قاضي التحقيق العسكري, وأكد إن الاعترافات التي أدلى بها لدى فرع الأمن السياسي أجبر عليها تحت التعذيب الشديد.

 مراسل بكيتي ميديا قامشلي

16/1/2010

أمسية احتفالية بمناسبة ذكرى تأسيس اتحاد ستار في مدينة سريه كانيه و كوباني و ديرك

 

- بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لتأسيس تنظيم اتحاد ستار النسائي أقيم مساء يوم أمس الخميس الموافق لـ 14/1/2010  في مدينة سريه كانيه أمسية احتفالية بهذه المناسبة و قد ألقيت كلمة بهذه المناسبة تحدثت عن المكانة و الدور الذي وصلت إليه المرأة ضمن حركة التحرر الكردستانية, و كيف قامت حركة التحرر الكردستانية بقيادة زعيم الشعب الكردي عبد الله أوجلان بانتشال المرأة من الواقع الذي كانت تعيشه و ربط تحرر المجتمع الكردي بتحرر المرأة الكردية.

كما طالبوا الأنظمة المهيمنة على كردستان بالكف عن انتهاج سياسة الإنكار و التجويع و إقصاء الأخر و العمل على حل القضية الكردية و الاعتراف الدستوري بالشعب الكردي.

كما طالبوا بالإفراج عن المعتقلين السياسيين و الكف عن إرهاب المجتمع من خلال حملات الاعتقالات و الاستدعاءات الأمنية.

- و في منطقة كوباني أيضا احتفلت العشرات من النسوة الكرديات بمناسبة تأسيس إتحاد ستار في ذكراه الخامسة و ذلك بتاريخ 14/1/2010 حيث تجمعت عشرات النسوة للاحتفال بهذه المناسبة في شرقي مدنية كوباني.

- كما تم الاحتفال بذات المناسبة في منطقة ديرك أيضا حيث نظم كلا من اتحاد ستار وحركة الشبيبة الديمقراطية بتاريخ 15/1/2010 ندوة بمناسبة تأسيس تنظيم اتحاد ستار النسائي حضرها العشرات من النسوة الكرديات.

و قد ردد الحضور الشعارات المنادية بحياة القائد أوجلان, كما رددوا الأشعار و الأغاني الوطنية خلال الأمسية.

 

المؤسسة الإعلامية في منظومة غربي كردستان- سريه كانيه/ كوباني/ ديرك 16/1/2010 

 تظاهرة في كوباني للتضامن مع المعتقلين الكرد في السجون السورية

 

تظاهر العشرات من الشبان الكرد في مدينة كوباني مساء يوم الخميس الموافق لـ 14/1/2010 و ذلك للتضامن مع المعتقلين الكرد في السجون السورية و للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين و أصحاب الفكر و الرأي.

و قد جابت التظاهر شوارع المدينة حيث رفع الشبان صور قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان و أعلام و رموز الكونفدرالية الديمقراطية و اللافتات التي طالبت بالإفراج عن المعتقلين السياسيين و تحسين ظروف اعتقالهم, التي تزداد سوءا يوما بعد يوم.

كما ندد الشبان الكرد بعمليات الإعدام التي تطال الشبان الكرد في إيران و طالبوا السلطات الإيرانية بوقف عمليات الإعدام بحق الشبان الكرد و الإرهاب الممارس على الشعب الكردي في شرقي كردستان.

كما نددوا بحملات الاعتقال التي بدأت في الربع و العشرين من كانون الأول من العام المنصرم و التي طالت العديد من السياسيين الكرد و رؤساء البلديات في شمالي كردستان و تركيا و ذلك للتضييق على الشعب الكردي و معاقبته على انتخاب لممثليه الشرعيين.

المؤسسة الإعلامية في منظومة غربي كردستان- كوباني 15/1/2010

استمرار مسلسل قتل الجنود الأكراد في الجيش السوري في "ظروف غامضة"

 دمشق خاص "سكايز" - 14/1/2010

 

أعلنت المؤسسة الإعلامية لمنظومة مجتمع غرب كردستان التابعة لحزب العمال الكردستاني (PKK) عن مقتل الجندي عيسى خلف، وذلك أثناء تأديته للخدمة العسكري الإلزامية في الجيش السوري، في بداية الشهر الأول من 2010.

وقد سجلت حالات عديدة لمقتل جنود أكراد أثناء تأديتهم للخدمة العسكرية، وفي معظمها تدعي الوحدات العسكرية بأنها حوادث انتحار.

 وجاء في بيان المنظومة والتي استلمت "سكايز" نسخة منها بأن عائلة الشاب الكردي عيسى خلف وهو من أهالي منطقة كوباني (عين العرب) شمال سورية، قد استلمت جثمان ابنها الذي كان يؤدي الخدمة الإلزامية في الجيش السوري في الوحدة الخامسة عشر بمحافظة درعا جنوب سورية.

وأضاف البيان بان السلطات المسؤولة في القطعة العسكرية التي كان يخدم فيها الشاب الكردي عيسى أبلغت عائلته بأنه انتحر من دون أن تلجأ إلى تقديم المزيد من المعلومات أو تفتح تحقيقاً في الحادثة.

وحسب البيان فأن خلف كان قد أجرى اتصالاً هاتفيا بيوم قبل حادثة قتله، تحدث خلاله عن الصعوبات التي يلاقيها في القطعة العسكرية التي يخدم فيها منذ التحاقه بالخدمة قبل أربعة أشهر، واصفاً الضغط والتعذيب الذي يلاقيه من قبل الضابط المسؤول عنه.

سبعة وثلاثون كردياً قتلوا أثناء تأديتهم للخدمة الإلزامية في الجيش السوري منذ آذار 2004 وحتى كانون الثاني 2010، والغريب في الأمر ان الجيش يصرح بأنهم انتحروا، في حين تشكك عائلات الضحايا بالرواية الرسمية.
بدأت قصة مقتل الجنود الأكراد أثناء تأدية الخدمة الإلزامية في الجيش السوري عقب أحداث /12-13/ آذار 2004، حيث قتلت قوات الأمن السورية عشرات الأكراد، وذلك بعد اشتباكات بين جمهور نادي رياضي كردي من مدينة القامشلي شمال شرق سورية، وجمهور نادي رياضي عربي من مدينة دير الزور شرق سورية. انتقلت الأحداث إلى مناطق كردية أخرى من سورية شملت مدن عفرين وكوباني وأحياء من دمشق وحلب.

الجدير بالذكر إن هذه الظاهرة باتت تشكل رعباً لدى أهالي الجنود الكرد الذين يؤدون خدمتهم الإلزامية في الجيش السوري، الذين يتخوفون على مصير أبنائهم المجندين الذين من المفترض أن يكونوا في مكان آمن خلال تأديتهم الخدمة الإلزامية في الجيش السوري.

وتتخوف جهات كردية وعربية في سورية من أن تتحول هذه الظاهرة إلى سياسة ممنهجة تطال الشبان الكرد، خصوصاً وأن الجيش السوري لم يحقق و لو لمرة واحدة في حوادث القتل التي بلغت سبع وثلاثين ضحية كردية منذ انتفاضة 12 آذار 2004، وسط صمت المؤسسات واللجان الحقوقية السورية والدولية على هذه الظاهرة والسياسة الخطيرة.

 الأسماء وفق رصد سكايز لها:

 1-      خيري برجس جندو، من أهالي قرية قزل جوخ التابعة لمدينة عامودا- محافظة الحسكة. قتل في ظروف غامضة أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 16/3/2004.

2-      حسين خليل حسن، من أهالي مدينة القامشلي محافظة الحسكة. قتل في ظروف غامضة أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 6/5/2004.

3-      ضياء الدين نوري ناصر الدين، من أهالي قرية معشوق التابعة لمدينة القامشلي محافظة الحسكة. قتل في ظروف غامضة أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 15/5/2004.

4-      قاسم محمد حامد، من أهالي قرية كلهي التابعة لمدينة القامشلي محافظة الحسكة قتل في ظروف غامضة أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 15/6/2004.

5-      بديع جلو دلف، من أهالي قرية قزل جوخ التابعة لمدينة عامودا - محافظة الحسكة. قتل في ظروف غامضة، أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 11/8/2004 .

6-      محمد شيخ محمد، من أهالي مدينة حلب قتل في ظروف غامضة أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 24/10/2004.

7-      محمد ويسو علي، من أهالي مدينة عين العرب (كوباني)- محافظة حلب. قتل في ظروف غامضة أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 28/3/2006.

8-      إدريس محمود موسى، من أهالي قرية تل حبش التابعة لمدينة عامودا-محافظة الحسكة. قتل أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 29/2/2008.

9-      شيار يوسف علي، من أهالي قرية ديكيه التابعة لمدينة عفرين محافظة حلب. قتل أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 7/4/2008.

10-   برزان محمود عمر، من أهالي قرية علايا التابعة لمدينة القامشلي محافظة الحسكة. قتل أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 13/4/2008.

11-   لقمان سامي حسين، من أهالي قرية بسكيه التابعة لمدينة عفرين محافظة حلب. قتل أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ أيار 2008.

12-   فرهاد علي سيف خان، من أهالي قرية قروف التابعة لمدينة عين العرب (كوباني)- محافظة حلب. قتل أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في الجيش العربي السوري بتاريخ 3/7/2008.

13-   جهاد إبراهيم يوسف، من أهالي مدينة القامشلي، محافظة الحسكة. قتل في ظروف غامضة حادث سيارة حسب الرواية الرسمية- أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في الجيش العربي السوري بتاريخ 1/8/2008.

14-   عكيد نواف حسن، من أهالي قرية تل أيلون التابعة لمدينة الدرباسية محافظة الحسكة. قتل أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 2/8/2008

15-   سوار تمو، من أهالي قرية كردو التابعة لمدينة الدرباسية محافظة الحسكة. قتل في ظروف غامضة، أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في الكلية الفنية الجوية بحلب بتاريخ 21/12/2008.

16-   إبراهيم رفعت جاويش، من أهالي قرية قسطل ناحية بلبل التابعة لمدينة عفرين محافظة حلب. قتل في ظروف غامضة، أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في الفرقة العاشرة بدمشق بتاريخ 27 / 12 / 2008.

17-   محمد بكر شيخ دادا، من أهالي ناحية راجو التابعة لمدينة عفرين محافظة حلب. قتل في ظروف غامضة أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في الفرقة الخامسة اللواء /17/ في محافظة درعا بتاريخ 14/1/2009.

18-   برخدان خالد حمو، من أهالي قرية بوراز التابعة لمدينة عين العرب (كوباني) - محافظة حلب. قتل في ظروف غامضة، أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى القطعات العسكرية في محافظة الحسكة بتاريخ 19/1/2009.

19-   محمود حنان خليل، من أهالي قرية قره تبة ناحية كفر جنة التابعة لمدينة عفرين محافظة حلب. قتل في ظروف غامضة، أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 5/2/2009.

20-   أحمد سعدون، من أهالي القامشلي محافظة الحسكة. مات بمرض الربو بحسب الرواية الرسمية. بتاريخ 12/5/2009.

21-   خبات شيخموس، من أهالي قرية قوتة التابعة لمدينة عفرين محافظة حلب. قتل في ظروف غامضة، أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 18/5/2009.

22-   أحمد عبد الرحيم مصطفى، من أهالي قرية نافكر التابعة لمدينة القامشلي- محافظة الحسكة. قتل في ظروف غامضة، أثناء تأديته للخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش السوري بتاريخ 5/2009.

23-   محمد حمزة الخلف، من أهالي قرية بفلورة، التابعة لمدينة عفرين-محافظة حلب. قتل في ظروف غامضة، أثناء تأديته للخدمة الإلزامية في اللواء /78/ التابعة للفرقة السابعة بريف دمشق بتاريخ 30/5/2009. حيث تلقى الضرب بشدة على يد أحد الضباط من قطعته وهو برتبة ملازم، وطبقاً لأقوال أحد أقاربه كانت هناك آثار ضرب على كل جسده، ومن المرجح وفاته على إثر تلك الضربات.

24-   مالك عكاش شعبو، من أهالي قرية كفروم- التابعة لمدينة عفرين- محافظة حلب. قتل في ظروف غامضة، أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في الفرقة الخامسة عشرة في محافظة حمص بتاريخ 5/6/2009.

25-   عارف عبد العزيز سيد عثمان، من أهالي مدينة القامشلي محافظة الحسكة. قتل في ظروف غامضة صعقاً بالكهرباء حسب الرواية الرسمية- أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 26/6/2009.

26-   محمود محمد هللي، من أهالي قرية عين البط-التابعة لمدينة عين العرب (كوباني) محافظة حلب. قتل في ظروف غامضة - بسبب سقوط حجرة عليه أثناء تنصيب خيمة حسب الرواية الرسمية- أثناء تأديته للخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 29/6/2009.

27-   محمد عمر خضر، من أهالي مدينة الدرباسية- محافظة الحسكة. قتل في ظروف غامضة- إصابته بطلقتين ناريتين أثناء قيامه بالحراسة من البارودة المستخدمة في الجيش بحسب أحد أفراد أسرته- أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في كتيبة الصواريخ التابعة للدفاع الجوي بحمص بتاريخ 8/7/2009.

28-   هوكر رسول أوسو، من أهالي مدينة القامشلي- محافظة الحسكة. قتل في ظروف غامضة-صعقاً بالكهرباء بحسب الرواية الرسمية- أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري في منطقة القطيفة بريف دمشق بتاريخ 9/8/2009.

29-   أحمد مصطفى إبراهيم، من أهالي قرية كوران-التابعة لمدينة عفرين محافظة حلب. قتل في ظروف غامضة بطلق رصاصي في أسفل الحنجرة أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 12/8/2009.

30-   أحمد عارف عمر، من أهالي قرية ماملا، ناحية راجو-التابعة لمدينة عفرين-محافظة حلب. قتل في ظروف غامضة -صعقاً بالكهرباء بحسب الرواية الرسمية- في حين وجدت عائلته على جسده آثاراً للضرب والتعذيب وجرح غائر في الرأس تم وضع قطعة من الشاش عليه لتمويهه وإيقاف نزفه، وذلك أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في اللواء /116/ في منطقة نوى بمحافظة درعا بتاريخ 1/9/2009.

31-   سليمان فاروق ديكو، من أهالي قرية قاسم، ناحية راجو-التابعة لمدينة عفرين-محافظة حلب. توفي في ظروف غامضة متأثراً بنوبة قلبية في إحدى دروس الرياضة البدنية، بحسب الرواية الرسمية. أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في اللواء /88/ من الفرقة السابعة بتاريخ 30/9/2009.

32-   فراس بدري حبيب، من أهالي ناحية بلبل التابعة لمدينة عفرين- محافظة حلب. توفي في ظروف غامضة حادث سيارة داخل القطعة العسكرية بحسب الرواية الرسمية. أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في الجيش العربي السوري بتاريخ 9/10/2009.

33-   ريزان عبد الكريم ميرانة، من أهالي قرية تليلونة التابعة لمدينة الدرباسية-محافظة الحسكة. توفي في ظروف غامضة-حادث سيارة خارج القطعة العسكرية بحسب الرواية الرسمية- أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 11/10/2009.

34-    صادق حسين موسى، من أهالي قرية دوديان التابعة لمدينة عفرين-محافظة حلب. توفي في ظروف غامضة- حادث سيارة خارج القطعة العسكرية بحسب الرواية الرسمية- أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش العربي السوري بتاريخ 12/10/2009.

35-   خليل بوظان شيخ مسلم، من أهالي مدينة عين العرب (كوباني)-محافظة حلب. توفي في ظروف غامضة انتحار بحسب الرواية الرسمية- في حين أفاد ذووه بأنه قد تلقى رصاصتين قاتلتين في الرأس. أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في الجيش العربي السوري بتاريخ 8/12/2009.

36-   عز الدين مورو، من أهالي قرية بربازن التابعة لمدينة عين العرب (كوباني)-محافظة حلب. توفي في ظروف غامضة-توفي أثناء التدريب بحسب الرواية الرسمية- أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في اللواء /110/ الكائن في منطقة القطيفة بريف دمشق بتاريخ 19/12/2009.

37-   عيسى خلف، من أهالي مدينة عين العرب (كوباني)- محافظة حلب. توفي في ظروف غامضة-انتحار بحسب الرواية الرسمية- في حين أفاد ذووه بأنه كان يشتكي من سوء معاملة الضابط المسؤول عنه. أثناء تأديته الخدمة الإلزامية في إحدى قطعات الجيش السوري بمحافظة درعا، بتاريخ كانون الثاني 2010.

14. 01. 2010

"تصريح ":  اللجنة السورية لحقوق الإنسان

 

 قرر القاضي الفرد العسكري بحلب يوم أمس المصادف 12/1/2010 أطلاق سراح كل من :

1-      لوكان سليمان خضر والدته زاهرة تولد 1980

2-      أدريس محمد محمد تولد 1983

وأبقت على كل من

1-       ريوان جميل جميل والدته سميرة تولد 1985

2-      أنور عبد الرحمن علي والدته ساكنة تولد 1975 موقفين في سجن حلب .

والشبان الكرد الأربعة من أهالي مدينة القامشلي تم أعتقالهم من قبل فرع أمن الدولة بالمدينة بعد مداهمة منازلهم بتاريخ 10/8/2009 حيث تم ترحيلهم لدمشق للفروع الأمنية التي أحالتهم للقضاء العسكري بحلب وقد وجهت النيابة العامة العسكرية إليهم جنحة الانتماء لتنظيم سياسي محظور وفق المادة 288 من قانون العقوبات السوري .

 

أن لجنتنا في الوقت الذي تتقدم بالتهنئة للمخلى سبيلهم فإنها تطالب السلطات بإلغاء المحاكم الاستثنائية وإلغاء الأحكام العرفية ورفع حالة الطوارئ عن البلاد ، وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ،واحترام العهود والمواثيق التي تصون حرية الإنسان وكرامته والتي وقعت عليها الحكومة السورية والكف عن اعتقال المواطنين لآرائهم وأفكارهم .

القامشلي   13/1/2010                               

 لجنــةMAD السورية لحقوق الإنسان

13-01-2010

بيان حول اعتصام الجالية الكوردية في سويسرا


تجمع حشد كبير من الجالية الكردية في سويسرا وبمشاركة الحزبين الكرديين حزب آزادي الكردي في سوريا وحزب يكيتي الكردي في سورية منظمتي سويسرا إمام مبنى دائرة شؤون اللاجئين Bundesamt fr migration BFM في العاصمة السويسرية بيرن , وذلك ضمن مساندة وتأييد الرفيق فرحان علي العضو في حزب آزادي الكردي في سوريا منظمة سويسرا الذي قامت السلطات السويسرية بسجنه منذ تاريخ 03ܙ12ܙ2009 والقيام بالتدابير اللازمة بغية تسفيره إلى سوريا ٠
حيث تجمع الجالية الكردية في الساعة ܙ30ܙ1 وحتى الساعة ܙ30ܙ02 حاملين صور الرفيق فرحان علي وصور المعتقلين السياسيين الكرد في سجون النظام البعثي , وفي مقدمتهم صور القياديين في حزب آزادي .. مصطفى جمعة ومحمد سعيد العمر وسعدون شيخو .. والقياديين في حزب يكيتي .. حسن صالح ومحمد مصطفى ومعروف ملا احمد وأنور ناسو... ثم شرح الرفاق في الحزبين للجالية الكردية حول وضع الرفيق فرحان علي ومعاناته في السجن وحول مصيره المجهول إذا ما قامت السلطات السويسرية بتسفيره إلى سوريا حيث السجن والقضاء الغير العادل بانتظاره ٠
وبعد ذلك شكل وفد من الحزبين الكرديين وتوجهوا إلى مكتب إدارة شؤون اللاجئين Bundesamt fr migration BFM واستقبلوا بترحيب واسع النطاق من قبل رئيس مكتب شؤون اللاجئين واللجنة المرافقة له ٠ ثم شرح الوفد بشكل مفصل حول مصير الرفيق فرحان علي إذا ما قام السلطات السويسرية بتسفيره إلى سوريا حيث يكون مصيره السجن ويحاكم بموجب قضاء غير عادل وغير مستقل ، ثم دخل الرفاق في حوار معمق مع رئيس مكتب اللاجئين حول وضع الشعب الكردي في كردستان سوريا وما يعانيه الشعب الكردي من مشاريع عنصرية من قبل النظام البعثي الحاكم ابتداء من مرسوم الإحصاء وانتهاءً بالمرسوم ٤٩ الذي هجر بسببه مئات الآلاف من الكرد من مناطق سكنهم إلى المدن الأخرى وإلى الدول الأوربية ، وأيضا نقل الوفد معانات الجالية الكردية في سويسرا بما يعانيه من صعوبات كثيرة حول وضع اللجؤء ، وفي نهاية الحوار تعهد رئيس مكتب شؤون اللاجئين بإغلاق ملف الرفيق فرحان علي القديم وفتح ملف جديد حول وضعه القائم في سويسرا ومساندته بالوثائق والمستندات الذي قدمها حزب آزادي في الآونة الأخيرة
حزب يكيتي الكردي في سوريا منظمة سويسرا
حزب آزادي الكردي في سوريا... منظمة سويسرا

13-01-2010

 

برقية عزاء من المكتب السياسي للبارتي الديمقراطي الكوردي سوريا

 

ببالغ الأسى والحزن تلقينا نبأ رحيل الشخصية الوطنية الكوردية ( الحاج رفاعي الكرمي ) الذي ظل طوال حياته وفياً لقناعاته مؤمناً بقضية شعبه مدافعاً عن نهجه الذي آمن به ونذر نفسه له في جانبيه الوطني والقومي في صلابة لا تخلو من مرونة المتفهم وحنكة المقتدر.

لقد كان المغفور له قريباً من الحركة الكوردية وهمومها وبخاصة البارتي والمتجسد في رؤية النهج الذي مثله البارزاني الخالد.

نعزي أنفسنا وإياكم وذويه وبخاصة ولده محمد بهذا المصاب الجلل ونرجو من الله أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جنانه ويلهمكم وذويه الصبر والسلوان.

 

11/1/2010                                                             

المكتب السياسي للبارتي الديمقراطي الكوردي سوريا

13-01-2010

ازدياد حوادث الاعتداء بالضرب و النشل و غيرها من الأمور على الفتيات في مدينة حلب

 

مع ازدياد و تفشي العادات السيئة داخل المجتمع السوري و بشكل خاص في السنوات الأخيرة و التي باتت تشكل رعبا لدى العوائل و الأهل من خشية انزلاق أبنائهم في هاوية الانحراف و الانجرار وراء العصابات و التعاطي بالمخدرات و امتهان السرقة في ظل غياب الرقابة من قبل السلطات المعنية بالسهر على منع حالات السرقة و التعاطي و الاعتداء على الأرواح و الممتلكات.

و احد ضحايا هذا الانفلات الأمني الشابة الكردية جنكين خالد عمر من مواليد عفرين 1985 و المقيمة في حي شيخ مقصود غربي بمحافظة حلب حيث تعرضت يوم الجمعة الموافق لـ 8/1/2010 أثناء عودتها من العمل للضرب بآلة حادة من قِبل احد الرجال المجهولين مما أدى إلى إصابتها بجرح بليغة في الطرف الأيسر من وجهها، وعندما قامت عائلة الشابة جنكين خالد عمر بالتقدم إلى قسم الشرطة و رفع شكوى بخصوص ما تعرضت له ابنتهم من حادث كاد أن يودي بحياتها لم تتعامل السلطات المحلية بجدية مع الشكوى المقدمة من قبل العائلة, كحال الشكاوى التي سبقت حالة الشابة جنكين خالد عمر.

والجدير ذكره إن  هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها حيث تتعرض اغلب الفتيات أثناء عودتهن من العمل إلى حوادث مؤلمة من هذا النوع, في حين لا تحرك السلطات المحلية ساكنا رغم تقدم ذوي الشابات اللاتي يتعرضن للضرب و النشل و أمور أخرى بالتقدم ببلاغ إلى أقسام الشرطة, إلا إن السلطات لا تقوم بما يمنع حدوث هكذا حوادث و التي تزيد من انتشار الخوف والذعر بين المجتمع وبشكل خاص بين النساء.

 

المؤسسة الإعلامية في منظومة غربي كردستان- حلب 12/1/2010

المجند الكردي عيسى خلف من مدينة كوباني أول ضحايا هذا العام لآلة القتل السورية (الجيش السوري)

 

استلمت عائلة المجند الكردي عيسى بكي خلف والدته خانم من مواليد كوباني 1991, جثمان ابنهم يوم أمس الأحد الموافق لـ 10/1/2010 و الذي كان يؤدي خدمته الإلزامية في الجيش السوري الفرقة الخامس عشر"15" و المتمركزة في محافظة درعا.

و لدى الاستفسار من الجهات المسؤولة عن سبب الوفاة (القتل) أفادت بأن سبب الوفاة هو نتيجة إقدام الشاب عيسى خلف على الانتحار بإطلاق النار على نفسه.

و كان المجند عيسى خلف و الذي أمضى أربعة أشهر من خدمته الإلزامية قد اخبر عائلته قبل يوم من مقتله بأنه يتعرض لعقوبات شديدة يصعب تحملها, و طلب من ذويه أن يعملوا على تغيير مكانه, لان الضابط المسؤول عنهم في الكتبة التابعة للفرقة الخامسة عشر يقوم باهانتهم و تعذيبهم بشكل لا يمكن تحمله.

و بمقتل المجند عيسى خلف يرتفع عدد ضحايا الجيش السوري إلى خمسة و ثلاثين شابا كرديا منذ انتفاضة آذار و لحد الآن, حيث قتل خلال العام المنصرم 2009 سبعة عشر مجندا كرديا و هم:

1- محمد بكر شيخ دادا 

2- برخودان خالد حمو

3- احمد سعدون

4- خبات شيخموس 

5- احمد عبد الرحمن خليل  

6- مالك عكاش شعبو

7- محمد عمر خضر

8- محمود هللي بن محمد

9- هوكر رسول حسو

10- احمد مصطفى إبراهيم

11- احمد عارف عمر

12- سليمان فاروق ديكو

13- فراس بدري حبيب

14- ريزان عبد الكريم  ميرانة 

15- صادق حسين موسى

16- خليل بوظان شيخ مسلم

17- عز الدين مورو

 و الجدير ذكره بان هذه الظاهرة باتت تشكل رعبا لدى أهالي الجنود الكرد الذين يؤدون خدمتهم الإلزامية في الجيش السوري و يتخوفون على مصير أبنائهم المجندين الذين من المفترض أن يكون في مكان آمن و هم يؤدون خدمتهم الإلزامية  في الجيش السوري الذي تحول إلى آلة لقتل جنوده.

و يبدو من خلال هذه الممارسات إن ظاهرة القتل تحولت إلى سياسة قتل ممنهجة تطال الشبان الكرد, و بذلك يفقد الجيش السوري السمة و الهالة الوطنية التي كانت ترسم حوله, حيث لم يكلف الجيش السوري نفسه عناء التحقيق و لو لمرة و احد في حوادث القتل التي بلغت خمسة و ثلاثين ضحية كردية منذ انتفاضة 12 آذار 2004 و لحد الآن, وسط صمت المؤسسات و اللجان الحقوقية السورية و الدولية على هذه الظاهرة و السياسة الخطيرة.

  المؤسسة الإعلامية في منظومة مجتمع غربي كردستان- كوباني  11/1/2010

11-01-2010

منظمة أوروبا لحزب آزادي الكوردي في سوريا تدين اعتقال الشخصية الدينية والوطنية  الأستاذ عبد الرزاق جنكو

  

ضمن مسلسل الاعتقالات التعسفية لقيادات وكوادر الحركة الكوردية ونشطاء الرأي , أقدم فرع المخابرات الجوية في حلب بتاريخ 01-01-2010 على اعتقال الشخصية الدينية والوطنية الأستاذ عبد الرزاق جنكو في مطار حلب بينما كان ينوي السفر إلى دولة الامارات لزيارة أقاربه.

إننا في الوقت الذي ندين مثل هذه الاعتقالات التعسفية والكيفية , نطالب السلطات السورية بالافراج الفوري عن الشيخ عبد الرزاق جنكو وجميع السجناء السياسيين وسجناء الرأي والضمير ومنهم رفاقنا:  مصطفى جمعة محمد سعيد العمر سعدون شيخو جهاد عبدو صالح عبدو عبدالقادر أحمد حسين محمد .

كما ونحمّل السلطات السورية كامل المسؤولية عمّا يتعرض له هؤلاء السجناء , ونناشد منظمات حقوق الإنسان وأصحاب الضمائر الحية ومحبي الحرية للقيام بدورها والضغط على النظام والعمل على إلغاء كافة القوانين والإجراءات الإستثنائية المطبّقة بحق الشعب الكوردي في كوردستان سوريا وتأمين الحقوق الديمقراطية لكافة أطياف الشعب السوري ونطالب السلطة السورية بالكف عن الاعتقالات التعسفية وطي ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي والضمير وإلغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية وإطلاق الحريات الديمقراطية وإصدار قانون عصري ينظم عمل الأحزاب السياسية والجمعيات المدنية وإصدار قانون جديد وعصري للمطبوعات والكف عن ممارسة التعذيب الجسدي والنفسي بحق المعتقلين.

الحرية لكافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي

 10-01-2010

منظمة أوروبا لحزب آزادي الكوردي في سوريا

azadi.europe@yahoo.com

 

10. 01. 2010

سياسة اللون و اللغة و القومية الواحدة تصعد من وتيرتها عبر لجنة تمكين اللغة العربية

لا تزال عملية التعريب التي بدأت بالقرار الجمهوري رقم "4" بتاريخ 25/1/2007 و القاضي بتشكيل لجنة لتمكين اللغة العربية, و التي ترفع تقاريرها إلى نائب رئيس الجمهورية للشؤون الثقافية د. نجاح العطار, مستمرة.

و كانت وزارتي الاقتصاد والسياحة قد أصدرتا تعليمات إلزام المحال التجارية والمؤسسات السياحية والمحال العامة من مطاعم وفنادق و غير بضرورة استعمال الألفاظ العربية بالتسمية.

 و في اجتماع اللجنة في محافظة الحسكة في بداية العام برئاسة محافظ الحسكة اللواء معذى نجيب سلوم رئيس لجنة التمكين الفرعية بالمحافظة و بحضور عضو قيادة فرع الحزب رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الفرعي و عضو المكتب التنفيذي لقطاع الثقافة. عرض خلالها الإجراءات التي اتخذت لتغيير أسماء المحال التجارية و الإجراءات الواجب اتخاذها للاستمرار في حملة تغيير الأسماء الغير عربية للمحال التجارية في منطقة الجزيرة.‏

و كانت السلطات السورية في مدينة قامشلو قد بدأت بتطبيق تعليمات الحكومة السورية لتمكين اللغة العربية و إعادة تسمية المحال المسماة بأسماء غير عربية حفاظا و تمكينا للغة العربية!!!، في الثامن عشر من شهر حزيران من العام المنصرم, حيث كانت مديرية التجارة الداخلية في محافظة الحسكة قد شكلت بتاريخ 5/6/2009 مهمتها إجراء مسح شامل على المحال التجارية المسماة بأسماء أجنبية, و إنذار أصحاب المحال المخالفة والطلب منهم كتابة أسماء محالهم باللغة العربية خلال مدة محددة.

و قامت الاجهزة الأمنية حينها بتسيير دوريات تجوب سوق المدينة المركزي و مجمع السلام و سوق الأتراك و لصقت ملصقات سوداء على لوحات المحال و حصرا المحال الكردية دون بقية المحلات الأخرى و الأسماء الأخرى، و حذرت أصحاب المحال بضرورة تغيير أسماء المحلات إلى العربية خلال فترة وجيزة و إلا سيتم إغلاق المحلات بالشمع الأحمر كما حدث لمحلات الكرد في العاصمة السورية دمشق  "حيث أغلقت في الخامس و العشرين من شهر أيار من العام المنصرم عشرة محال تجارية في منطقة الكسوة بالشمع الأحمر لأنها تحمل أسماء كردية".

و في الخامس عشر من شهر نيسان من العام المنصرم  صدر تعميم عن مديرية التربية بالحسكة. تضمن سلسلة من الإجراءات اوجب إتباعها في المدارس لتمكين اللغة العربية و منع تشويهها و تلويثها بلغات أخرى حسبما جاء في التعميم.

و قد حمل التعميم الموقع من قبل مدير التربية بالحسكة منير بشير عبد العال كلمات و أوصاف نابية من المفترض أن تكون بعيد عن سلك التربية و التعليم، حيث وصف اللغة الكردية بالملوثة لأسماع التلاميذ، و أوجب على المدرسين عدم استعمال أي لغة أخرى غير العربية داخل و خارج الحصص الدراسية. كما حذر التعميم من لا يلتزم بالتعاميم و القرارات الصادر عن وزارة التربية بالوقوع تحت طائلة المسائلة. 

و في حلب قال عضو المكتب التنفيذي في محافظة حلب ونائب رئيس لجنة تمكين اللغة العربية عمر شعراني في بدية هذا العام بان اللجنة أنذرت 600 محل مخالف وأغلقت 36 محلاً, وستغلق المحال التي أنذرت ولم تسوي المخالفة خلال شهر من الآن، وتوقع إغلاق 50 محلاً آخر.

و من جانب اخر أبلغت وزارة الإدارة المحلية المحافظين بمضمون الكتابين "رقم 499 و 494/ص م تاريخ 11/10/2009 " الصادرين عن مكتب نائب رئيس الجمهورية- لجنة تمكين اللغة العربية و اللذان ينصان على توجيه لجنة تمكين اللغة العربية الفرعية بـضرورة

أولا- تحديد الأول من آذار من كل عام يوماً للاحتفاء باللغة العربية وفقاً لقرار المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة

       و العلوم، وتوجيه لجان التمكين للغة العربية في المحافظات إلى التحضير لهذه المناسبة.

ثانيا-  اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المحال المخالفة التي تم توجيه إنذارات لها من قبل المحافظين.

و من خلال الإجراءات و القرارات و التعاميم التي صدرت و التي لا يزال يعمل بها يظهر لنا جليا بان السلطات السورية لا تزال مستمر في سياسة اللون و اللغة و القومية الواحد لصالح إنكار و صهر وجود هوية و ثقافة باقي مكونات المجتمع السوري.  

 

المؤسسة الإعلامية في منظومة مجتمع غربي كردستان- قسم التقارير و البحوث

Saziya Ragihandina KCK-Rojava- Beş Rapor Lkolnan

10/1/2010   

10. 01. 2010

تصريح: منظمة حقوق الإنسان فس سوريا ـ ماف ـبشأن استمرار اعتقال الصحفي علي طه

 

 بقلق بالغ تتابع منظمة حقوق الإنسان في سوريا ـ ماف ـ استمرار اعتقال الجهات الأمنية  للصحفي  علي طه الذي تم اعتقاله منذ 2/1/2010م بدمشق, اننا في منظمة حقوق الإنسان في سوريا ـ ماف ـ نطالب بإلغاء العمل بقانون الطوارىء المعمول به منذ عدة عقود, والذي أصبح سيفا مسلطا على رقاب المواطنين, بموجبه يتم توقيف واعتقال كافة المهتمين بالشأن العام وخاصة أولئك الذين يمارسون النشاط السياسي السلمي والعاملين في هيئات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان والصحفيين لمجرد إبدائهم آراء مخالفة, ويتم احالتهم بموجب هذا القانون الى محاكم استثنائية وغير مختصة أصولا واصدار أحكام قاسية بحقهم وذلك كله  بخلاف أحكام الدستور والقوانين العامة, والعهود والمواثيق الدولية, وبخاصة العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية المواد(19الى 26) , والمبادىء المتعلقة بالحقوق والحريات  الأساسية الواردة في الدستور السوري (المواد25و28و38) هذه القوانين التي تكفل حق المواطنين في المشاركة بالشأن العام وحقهم في التظاهر والإحتجاج وتشكيل الجمعيات وحريتهم في التعبير عن الرأي ,لذلك نكرر المطالبة بإلغاء العمل بقانون الطوارىء وطي ملف الأعتقال السياسي والإعتقال على خلفية التعبير عن الرأي والإهتمام بالشأن العام, ونطالب بالإفراج عن الأستاذ الصحفي علي طه  وغيره من المعتلقين الذين يمارسون النشاط السياسي والحقوقي السلمي ويعبرون عن آرائهم ليساهموا في بناء وإزدهار وتطور هذا البلد وارساء قيم الحق والعدالة  في بلدنا.

 منظمة حقوق الإنسان في سوريا -ماف
www.hro-maf.org
لمراسلة مجلس الأمناء
kurdmaf@gmail.com

 استهداف موقع المرصد السوري لحقوق الإنسان من قبل قراصنة مشبوهين

 

إن ظاهرة استهداف المواقع الالكترونية باتت شكل أخر من الصراع بين الأصوات الحرة و القوى الظلامية التي حولت الأوطان إلى سجون تكتم فيها أنفاس الوطنين و أصحاب الفكر و الرأي الأخر.

و بعد انتشر المواقع الالكترونية و إقبال المواطنين على تصفحها و التنفس من خلالها, واجهت الأنظمة الحاكمة و أجهزتها الأمنية تحديا أخر من قبيل خرق جدار الصمت المفروض على الشعوب و المعارضين, و بدأت باستقدام الأجهزة و تلقي الخبرات في مجال حجب المواقع الالكترونية و اخترقها و تدمير محتوياتها, و كان أول المتضررين من هذا الظاهرة جملة من المواقع الكردية و المعارضة حيث تعرضت بداية لقرصنة من قبل قراصنة أتراك لهم قدرة و إمكانات عالية في مجال قرصنة المواقع و حتى  اختراق البريد الالكتروني و تدمير محتوياته, و كان احد أوجه التنسيق بين النظامين التركي و السوري هو تبادل الخبرات في هذا المجال حيث تم خرق العديد من المواقع مثل

} موقع بن خت(BINXET ), موقع (PYD ), موقع قوات الدفاع الشعبي الكردستاني(HPG ),  كسكسور"سوبارو", باخرة الكورد، كورد اونلاين, غيرها من المواقع بالإضافة إلى حجبها داخل البلاد{.

و لم تُستثنى من هذه الهجمة حتى المواقع المعنية بحقوق الإنسان و الناشرة لثقافة حقوقية و إنسانية تستند إلى انتهاج طريق التعايش السلمي و الراصدة للانتهاكات التي يتعرض لها الإنسان داخل البلاد.

و كان أخر هذه المواقع الحقوقية التي تعرضت للقرصنة موقع المرصد السوري لحقوق الإنسان "و المحجوبة في سورية سلفا" و الذي يعنى برصد الانتهاكات التي تطال الإنسان و حقوقه. و تم تدمير محتوياته و الاستيلاء عليه على مدى يومين.

إننا و كجهة إعلامية في منظومة مجتمع غربي كردستان نستنكر هذا الإرهاب الأمني الذي طال موقع المرصد السوري لحقوق الإنسان و الذي أريد من خلاله إيصال رسالة بان الأجهزة الأمنية مازالت مستمرة في سياسة القمع و إسكات الصوت الأخر ليس داخل البلاد و حسب و إنما سيعمل على إسكات المواقع الالكترونية التي تقوم بالتواصل مع العالم و تنقل معاناة المجتمع السوري و اطلاع الرأي العام العالمي و الحقوقي عليها, و رغم كل الوسائل و الأجهزة التي يستقدمها النظام للحيلولة دون التواصل بين المواقع الالكترونية و قرائها, ستبقى هذه المواقع و ستعمل لنقل و عكس آلام و آهات المجتمع السوري و الأصوات الحرة من خلف القضبان و أسوار المعتقلات السورية.

 المؤسسة الإعلامية في منظومة مجتمع غربي كردستان

Saziya Ragihandina KCK-Rojava

8/1/2010

نداء إلى الجالية الكردية في سويسرا دعوى إلى الاعتصام أمام مبنى دائرة الهجرة في العاصمة السويسرية بيرن

 

    اعتقلت السلطات السويسرية بتاريخ 03..12....2009 السيد فرحان علي العضو في حزب آزادي الكردي
في سوريا....فرع سويسرا بغية ترحيله إلى سوريا وهو حتى الآن رهن الاعتقال
إننا نستغرب هكذا تصرف من قبل السلطات السويسرية وهي الدولة التي تحترم حقوق الإنسان ومعاهداتها الدولية
وهي تدرك مخاطر ترحيل الرفيق فرحان علي إلى سوريا وانه سوف يكون السجن والتعذيب في انتظاره أسوة بغيره
ممن تم ترحيلهم من الدول الأوربية الأخرى وإصدار الإحكام على قيادات ورموز الحزبين آزادي ويكيتي والتيار المستقبل في سوريا بالسجن
لذا قرر كل من حزب
آزادي الكردي وحزب يكيتي الكردي ...فرعي سويسرا القيام باعتصام أمام مبنى دائرة الهجرة في مدينة بيرن وذلك من اجل إطلاق سراح السيد فرحان علي وشرح معاناة اللاجئين الكرد السوريين وما يتعرضون له من ظلم وقمع في
السجون سوريا من قبل البعث الحاكم ومنحهم حق الإقامة في سويسرا
لذا نرجو من الجالية الكردية في سويسرا
و جميع المنظمات والأحزاب والهيئات الحقوقية والإنسانية ومستقلين التواجد إمام مبنى دائرة الهجرة في يوم الاثنين الموافق في 11..01..2010 للمشاركة و التعبير عن مشاعرهم

 الحرية كافة للمعتقلين السياسيين
من الساعة الواحدة والنصف حتى الساعة الثانية والنصف ظهرا
حزب آزادي الكردي في سوريا...فرع سويسرا 

حزب يكيتي الكردي في سوريا...فرع سويسرا   

 العنوان..
Bundesamt fr migration BFM
Quellenweg6:::::::3003Wabern
ملاحظة.... ينطلق الترام رقم 9 من أمام بانهوف بيرن والنزول في الموقف الأخير فابيرن 

للاستفسار الاتصال على الرقمين

0755376094

0767022467

07. 01. 2010

 

تصريح: ندين ونستنكر  اختراق موقع المرصد السوري لحقوق الإنسان

 

  علمت المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )، أن جهة مجهولة قامت أكثر من مرة خلال الأيام القليلة الماضية باختراق موقع المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يعني بمراقبة انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا وقامت بتدمير ملفاته ومحوها وكتبت عليها كلمات تهدد وتتوعد القائمين عليها...الخ.

  إننا في المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )، وفي الوقت الذي ندين ونستنكر بشدة اختراق موقع المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإننا نعلن تضامننا الكامل مع الزملاء في المرصد السوري لحقوق الإنسان والقائمين على الموقع.

  كما إننا نعبر عن سخطنا وإدانتنا الشديدة لظاهرة اختراق المواقع الالكترونية السورية التي تمارس عملها بحرية وتشير إلى مواقع الخلل في عمل السلطات السورية وانتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان وحرياته الأساسية.

 

7 / 1 / 2010                                                                                                      المنظمة الكردية

                                                                                            للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )

www.Dadkurd.co.cc

Dadhuman@Gmail.Com

 

07. 01. 2010

تصريح: محكمة الجنايات الأولى بدمشق تعقد جلسة الاستجواب العلنية للداعية السوري الشيخ عبد الرحمن كوكي  

 

  عقدت اليوم الخميس 7 / 1 / 2010 محكمة الجنايات الأولى بدمشق جلسة الاستجواب العلنية للداعية السوري الشيخ عبد الرحمن كوكي، حيث تم استجوابه بالتهم المنسوبة إليه حسب المواد ( 285 و 307 و 374 ) من قانون العقوبات السوري العام. وقد أنكر الداعية الشيخ عبد الرحمن كوكي الجرائم المسندة إليه، وتم تأجيل المحاكمة ليوم 11 / 1 / 2010 لمطالبة النيابة العامة.

تنص المادة ( 285 ):

من قام في سورية في زمن الحرب أو عند توقع نشوبها بدعاوة ترمي إلى إضعاف الشعور القومي أو إيقاظ النعرات العنصرية أو المذهبية عوقب بالاعتقال المؤقت.

تنص المادة ( 307 ):

1 ـ كل عمل وكل كتابة وكل خطاب يقصد منها أو ينتج عنها إثارة النعرات المذهبية أو العنصرية أو الحض على النزاع بين الطوائف ومختلف عناصر الأمة يعاقب عليه بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين وبالغرامة من مائة إلى مائتي ليرة وكذلك بالمنع من ممارسة الحقوق المذكورة في الفقرتين الثانية والرابعة من المادة الـ 65

2 ويمكن للمحكمة أن تقضي بنشر الحكم.

تنص المادة ( 374 ):

1 من حقر رئيس الدولة عوقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين.

2 وتفرض العقوبة نفسها على من حقر العلم أو الشعار الوطني علانية بإحدى الوسائل المذكورة في المادة 208

تنص المادة ( 208 ):

 تعد وسائل للعلنية:

1 الأعمال والحركات إذا حصلت في محل عام أو مكان مباح للجمهور أو معرض للأنظار أو شاهدها بسبب خطأ الفاعل من لا دخل له بالفعل.

2 الكلام و الصراخ سواء جهر بهما أو نقلا بالوسائل الآلية بحيث يسمعها في كلا الحالين من لا دخل له بالفعل.

3 الكتابة والرسوم والصور اليدوية والشمسية والأفلام والشارات والتصاوير على اختلافها إذا عرضت في محل عام أو مكان مباح للجمهور أو معرض للأنظار أو بيعت أو عرضت للبيع أو وزعت على شخص أو أكثر.

  يذكر أن الداعية الشيخ عبد الرحمن كوكي كان قد اعتقل من قبل السلطات الأمنية السورية في 22 / 10 / 2009 أثر عودته من دولة قطر بعد أن شارك هناك في برامج الاتجاه المعاكس التي تبثها قناة الجزيرة الفضائية. وقد تم بث البرنامج المذكور في يوم 20 / 10 / 2009 وتم فيه مناقشة قضية النقاب وقرار شيخ الأزهر بمنعه.  

  إننا في المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا (DAD) وفي الوقت الذي ندين بشدة محاكمة الداعية السوري الشيخ عبد الرحمن كوكي، فإننا نطالب بإسقاط التهم الموجهة إليه وإطلاق سراحه فوراً.

  ونبدي قلقنا البالغ من وضع القضاء في سوريا وتبعيته المطلقة للسلطة التنفيذية وعدم حياديته، مما يشكل استمرار في انتهاك الحكومة السورية للحريات الأساسية وانتهاك القضاء التي يضمنها المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليها الحكومة السورية.

  كما إننا نطالب السلطات السورية بإطلاق سراح جميع سجناء الرأي والتعبير والضمير، وطي ملف الاعتقال السياسي بشكل نهائي وإطلاق الحريات الديمقراطية وإلغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية واحترام القوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان التي وقعت عليها سوريا وجميعها تؤكد على عدم جواز الاعتقال التعسفي وعلى المحاكمة العادلة وعلى حرية الإنسان في اعتناق الآراء والأفكار دون مضايقة.

 

7 / 1 / 2010                                                                                                      المنظمة الكردية

                                                                                            للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )

www.Dadkurd.co.cc

Dadhuman@Gmail.Com

06. 01. 2010

 

بيان: اعتقال الشخصية الدينية الشيخ عبد الرزاق جنكو 

 

علمت المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )، أن فرع المخابرات الجوية بحلب قام باعتقال الشخصية الدينية الشيخ عبد الرزاق جنكو، وذلك في يوم الجمعة الواقع في 1 / 1 / 2010 في مطار حلب الدولي، بينما كان يريد السفر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لزيارة بعض أفراد أسرته التي تقيم هناك.

  يذكر أن الشيخ عبد الرزاق جنكو، من مواليد القامشلي 1948 ويحمل إجازة في الشريعة الإسلامية من جامعة دمشق، درس لفترة من الزمن مادة الديانة الإسلامية في مدارس القامشلي، كما عمل أيضاً في حقل التدريس الديني في مدارس الإمارات العربية المتحدة، حيث عاد بعدها إلى سوريا وأحيل للتقاعد بسبب بلوغه السن القانونية، وهو إضافة لتدينه يعتبر من الشخصيات الوطنية البارزة في محافظة الحسكة.

إننا في المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا (DAD  )، وفي الوقت الذي ندين فيه  اعتقال الشيخ عبد الرزاق جنكو، فإننا نعتبر أن الاعتقالات التي تجري عملاً بحالة الطوارئ والأحكام العرفية المعلنة في البلاد منذ 8 / 3 / 1963 تشكل انتهاكاً صارخاً للحقوق والحريات الأساسية التي كفلها الدستور السوري الدائم لعام 1973 كما إنها تشكل انتهاكاً لالتزامات سورية بمقتضى العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والتي صادقت عليها في 12 / 4 / 1969 ودخل حيز النفاذ في 23 / 3 / 1976 وتحديداً المواد / 9 و 14 و 19 و 21 و 22 /  

  كما إننا نطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري عن الشيخ عبد الرزاق جنكو، وعن جميع معتقلي الرأي والتعبير في سجون ومعتقلات النظام ووقف مسلسل الاعتقال التعسفي الذي يعتبر جريمة ضد الحرية والأمن الشخصي، وذلك من خلال إلغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية وإصدار قانون للأحزاب يجيز للمواطنين ممارسة حقهم بالمشاركة السياسية في إدارة شؤون البلاد ورفع الحظر عن نشاطات منظمات حقوق الإنسان وتعديل قانون الجمعيات بما يمكن مؤسسات المجتمع المدني من القيام بدورها بفاعلية.

  كما ونطالب الحكومة السورية بتنفيذ التوصيات المقررة ضمن الهيئات التابعة لمعاهدات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية والوفاء بالتزاماتها الدولية بموجب توقيعها على المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

 

6 / 1 / 2010                                                                                                 المنظمة الكردية

                                                                                          للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )

www.Dadkurd.cc.co

Dadhuman@Gmail.Com

06. 01. 2010

 

نداء تضامن مع المرصد السوري في مواجهة القرصنة الأمنية

 

يتعرض المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يديره الزميل رامي عبد الرحمن لحملة قرصنة من الجهات الأمنية السورية، وذلك باختراقه  والقرصنة الألكترونية عبر ارسال صورة للرئيس بشار الأسد ونشيد حماة الديار.

تأتي هذه القرصنة التي تمارس بحق كل المواقع الألكترونية السورية المناهضة لسياسات السلطات السورية بحق الحريات، وخاصة حرية الرأي والتعبير التي كفلتها القوانين الدولية والدستور السوري أيضا، وتستهدف حاليا موقع المرصد السوري لدوره الريادي في رصد كافة انتهاكات حقوق الانسان داخل سوريا، وفضحه لثقافة العنف والاعتقال والمحاكمات اللاشرعية بحق نشطاء الرأي والديمقراطية وحقوق الانسان.

إن عمليات القرصنة  يمكن اعتبارها ارهاب وانتهاك ضد حرية التعبير والنشر والتي لم تستطع أن توقف حتى اللحظة  نشاط المدونين السوريين والمؤسسات الاعلامية والانسانية في فضح سياسات السلطات السورية رغم القمع والتجسس الألكتروني والاعتقال.

لنقف  معا ضد من يحاولون كبت  أصواتنا وقمع حرية الرأي والتعبير في سوريا وخارجها

لنساهم جميعا مع المرصد السوري في نشر ثقافة الانسان والحريات والكلمة الشفافة

جهاد صالح - منظمة صحفيون بلا صحف - واشنطن

 www.j-s-p.org

06. 01. 2010

 

دعوة الى الاعتصام يكيتي الكوردستاني منظمة قبرص

                                                         

اقدمت الاجهزة القمعية في سوريا و كعادتها في الاعتقالات التعسفية دون وجه حق بتاريخ 26/12/2009 باعتقال كل من السادة حسن صالح-محمد مصطفى معروف ملا احمد و الفنان انور ناسو على خلفية المواقف الجريئة التي أتخذوها في المؤتمر السادس لحزب يكيتي الكردي في سوريا.

لذا ستنظم منظمة يكيتي الكردستاني في قبرص مسيرة احتجاجية لإدانة الشوفينية البعثية و المطالبة بالافراج عن كافة المعتقلين السياسيين و من ضمنهم المناضلين الأربعة حسن صالح-محمد مصطفى معروف ملا احمد و الفنان انور ناسو.

و ذلك يوم الخميس 7/1/2010 في ساحة الليدرة الساعة 11:00 صباحاً التوجه نحو مكاتب الاتحاد الاوروبي في قبرص لمطالبتها بممارسة الضعط على النظام البعثي من اجل توقيف سياساته العنصرية و الشوفينية .

لذا ندعوا  الجالية الكردية في قبرص للمشاركة و التعبير عن مشاعرهم.

الحرية للمعتقلين السياسيين

عاشت الحركة الكردية

منظمة يكيتي الكردستاني في قبرص مكتب الاعلام

yekiticyprus@hotmail.com

05.01.2010

04. 01. 2010

 

"تصريح "    لجنــةMAD السورية لحقوق الإنسان

 

-          علمت لجنتنا أنه وبتاريخ 14/12/2009  داهمت دورية للأمن العسكري بقرية معبدة (كركي لكي )  التابعة لمنطقة القامشلي منزل الطالب هفراز محمد أمين حسن وصادرت حاسوبه وبعض أغراضه الشخصية ،ولم ترد لذويه حتى الآن أية معلومات عنه ،وعن أسباب اعتقاله .

-          كما علمت لجنتنا بأن الأمن السياسي بمدينة كوباني (عين العرب ) وبتاريخ 22/11/2009 داهمت منزل الطالب في المرحلة الثانوية محمد أمين الكردي بن محي الدين والدته فاطمة تولد 1988 وتم ترحيله لفرع الأمن السياسي بمدينة حلب ، ولم تعرف أسباب اعتقاله والطالب محمد هو الابن والمعيل الوحيد لوالدته ، كما لايزال مصير الطالب الجامعي مصطفى نعسان بن عارف والدته أمينة تولد كوباني 1987  مجهولاً منذ استدعائه بتاريخ 9/10/2009 من قبل مفرزة مدينة كوباني للأمن السياسي.

-          كما انقطعت أخبار الشاب  دلبرين اوسي حمدين والدته سلطانة علي تولد الدرباسية 1982 عن أهله عندما كان في زيارة منزل أحد المواطنين في حي ركن الدين بدمشق  حيث اعتقلته دورية للأمن السياسي فر ع الميسات بدمشق بتاريخ 16/8/2009  .

-          كما لم ترد أية أخبار عن مكان احتجاز المحامي مصطفى إسماعيل بن بركل ، ولم يتم إحالته لأية جهة قضائية منذ استدعائه من قبل  المخابرات الجوية بحلب بتاريخ 12/12/2009

-          أن لجنتنا تدين الاعتقالات التعسفية دون مذكرات قضائية والتي تشكل انتهاكا صارخاً للحقوق والحريات الأساسية الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وتطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري عنهم، وعن جميع معتقلي الرأي والتعبير في السجون والمعتقلات ،ورفع الأحكام العرفية وحالة الطوارئ عن البلاد ووضع حد لتعديات السلطات الأمنية على حرية المواطن وكرامته

دمشق   4/1/2009                                       

  لجنــةMAD السورية لحقوق الإنسان

04. 01. 2010

 

تصريح: محكمة الجنايات الثانية بدمشق  تحدد موعد جلسة الاستجواب السرية للزميل المحامي مهند الحسني

 

  كانت محكمة الجنايات الثانية بدمشق، قد حددت اليوم الاثنين الواقع في 4 / 1 / 2010 موعداً لاستجواب الزميل المحامي الأستاذ مهند الحسني رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان ( سواسية )، وتم جلبه من سجن دمشق المركزي ( عدرا ) إلى نظارة القصر القصر، وبعد الانتظار إلى نهاية الدوام الرسمي قررت المحكمة تأجيل استجوابه ليوم غد الثلاثاء 5 / 1 / 2010 لعدم حضور ممثل فرع نقابة المحامين بدمشق للحضور مع الزميل مهند وتجديد الدعوة إليه للحضور.

  ويذكر أنه حصل خطأ في تحويل اضبارة الزميل مهند إلى محكمة الجنايات، كون أن هيئة الدفاع عنه كانت قد طعنت نقضاً بالقرار الصادر عن قاضي الإحالة بدمشق، فكان من المفروض أن تذهب الاضبارة إلى محكمة النقض بدلاً، ولذلك سيتم استجوابه أمام محكمة الجنايات وتحديد موعد لجلسة محاكمته العلنية وترقين الدعوى وإرسال الاضبارة إلى محكمة النقض للبت في الطعن ومن ثم السير بهذه الدعوى لحين ورودها.

  هذا وقد حضر إلى بهو المحكمة عدد كبير من الناشطين السياسيين وناشطي حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني ومحامي الدفاع عن الزميل مهند...، للتنديد بمحاكمته والتعبير عن تضامنهم معه.

 ويذكر أيضاً أن إدارة المخابرات العامة ( أمن الدولة ) أقدمت مساء يوم 28 / 7 / 2009 على اعتقال المحامي الأستاذ مهند الحسني، رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان (سواسية)، بعد استدعائه عدة مرات وتم إحالته يوم 30 / 7 / 2009 إلى النيابة العامة التي أحالته بدورها إلى قاضي التحقيق الأول بدمشق، حيث تم استجوابه بالتهم الموجهة إليه، وهي: ( النيل من هيبة الدولة وإضعاف الشعور القومي ونشر أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة..).

  وكان مجلس فرع نقابة المحامين بدمشق قد قرر في 10 / 11 / 2009 بالدعوى رقم أساس ( 73 ) لعام 2009 وبالاتفاق الشطب النهائي للزميل المحامي الأستاذ مهند الحسني من نقابة المحامين فرع دمشق، قراراً قابلاً للطعن، حيث كانت نقابة المحامين قد حركت دعوى مسلكية بحقه في 4 / 8 / 2009 وتم إحالته إلى المجلس التأديبي لدى فرع نقابة المحامين بدمشق، بمزاعم:

(( ترأسه منظمة حقوقية غير مرخصة ودون موافقة النقابة والتي تمارس نشاطها بشكل مسيء لسوريا وتقوم بنشر الأخبار الكاذبة أو المبالغ فيها والمشوهة التي تنال من هيبة الدولة وسمعتها إضافة إلى حضوره جلسات محكمة أمن الدولة العليا وتسجيل ما يتم في الجلسات دون أن يكون محامي مسخر أو وكيل في أي من الدعاوى... ولما كانت أفعال المحامي مهند الحسني تشكل مخالفة لقانون مهنة المحاماة ونظامها الداخلي وتمس كرامة المهنة وشرفها وتقاليدها وقدرها وأنها تشكل في حال ثبوتها زلة مسلكية...لهذه الأسباب فقد قررت النقابة وحسب رأيها تحريك الدعوى بحق المحامي مهند الحسني عملاً بأحكام قانون تنظيم مهنة المحاماة رقم / 39 / لعام 1981 وخاصة أحكام المادتين / 85 و 87 / والكلام لنقابة المحامين طبعاً)).

  إننا في المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD ) وفي الوقت الذي ندين بشدة محاكمة الزميل المحامي الأستاذ مهند الحسني رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان ( سواسية )،  فإننا نطالب بإسقاط التهم الموجهة إليه وإطلاق سراحه فوراً.

  ونبدي هنا قلقنا البالغ من وضع القضاء في سوريا وتبعيته المطلقة للسلطة التنفيذية وعدم حياديته، مما يشكل استمرار في انتهاك الحكومة السورية للحريات الأساسية وانتهاك القضاء التي يضمنها المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليها الحكومة السورية.كما إننا نطالب السلطات السورية بإطلاق سراح جميع سجناء الرأي والتعبير والضمير، وطي ملف الاعتقال السياسي بشكل نهائي وإطلاق الحريات الديمقراطية وإلغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية واحترام القوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان التي وقعت عليها سوريا وجميعها تؤكد على عدم جواز الاعتقال التعسفي وعلى المحاكمة العادلة وعلى حرية الإنسان في اعتناق الآراء والأفكار دون مضايقة.

  

4 / 1 / 2010    

 المنظمة الكردية  للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )

www.Dadkurd.co.cc

Dadhuman@Gmail.Com

04. 01. 2010

   حزب يكيتي الكوردستاني :  حزب يكيتي الكوردستاني منظمة بريطانيا  دعوى الى الاعتصام  

 

  في سياق تصعيد وتيرة نضالنا من اجل فضح السياسات العنصرية الشوفينية للنظام الشمولي في سوريا والتي تستهدف وجود شعبنا الكوردي والنيل من رموزه النضالية الجريئة ، وفي سبيل نقل معاناة شعبنا وصوت المناضلين في السجون والمعتقلات الى الراي العام الديمقراطي ، قررنا نحن الرفاق في منظمة يكيتي الكوردستاني في بريطانيا ، القيام باعتصام احتجاجي ضد سياسات النظام واقدام أجهزته القمعية في يوم 26-12-2009 على اعتقال الرفاق المناضلين ، حسن صالح ، محمد مصطفى ، معروف ملا أحمد والناشط السياسي والمعتقل أنور ناسو ، على خلفية انعقاد المؤتمر السادس للحزب وخروجه بقرارات سياسية جريئة  .

هذا وانه باعتقال هؤلاء المناضلون الاربعة قد اضاف النظام الاستبدادي أسماء جديدة الى قافلة المناضلين الكورد والديمقراطية القابعين في سجون وزنزانات النظام في سوريا والاستمرار في تنفيذ سياساته العنصرية في قمع الحريات العامة وانتهاك حقوق الانسان والديمقراطية امام الانظار وصمت الرأي العام الدولي  .

 وبناء على ذلك فنحن الرفاق في منظمة يكيتي الكوردستاني ببريطانيا ، ندعو الرفاق وكافة ابناء الجالية الكوردية وكل القوى والمنظمات الكوردية والديمقراطية وحقوق الانسان في بريطانيا للحضور معا للتعبير عن تضامنها ومساندتها لرفع صوتنا المشترك ضد الظلم والاستبداد والقهر التي تمارس بحق الشعب السوري عامة وشعبنا الكوردي بشكل خاص الى الراي العام الديمقراطي للضغط على النظام الاستبدادي من اجل وقف تنفيذ سياساته العنصرية الشوفينية وممارسة الارهاب والقمع والقتل وأفساح المجال للديمقراطية والراي الاخر واطلاق سراح كافة السجناء السياسين الكورد والعرب والديمقراطية وعلى راسهم المناضلين الاربعة .

حيث سيكون التجمع في يوم 7-01-2010 امام مكتب رئيس الوزراء من الساعة 13:30 وحتى 15:30

 على العنوان التالي :

Number  10 Doowing street

Westminister , Londen

وعند الاستفسار يمكن الاتصال على الارقام التالية :

00447590556794

00442083316811

حزب يكيتي الكوردستاني منظمة بريطانيا

03- 01-2010

 yekitiparti@googlemail.com

04. 01. 2010

بيان تضامني من حزب ازادي الكردي في سور يا.......فرع سويسرا

 

 بأسم حزب ازادي الكردي في سورية...فرع سويسرا نعلن التأييد والتضامن الكامل مع الأكراد المضربين عن الطعام في  العاصمة النرويجية أوسلو احتجاجا على قرارات الحكومة النرويجية بتشديد قوانين اللجوء وإقصاء اللاجئين الكرد السوريين من حق الإقامة وترحيلهم إلى سورية ليواجهوا السجن والمصير المجهول في أقبية المخابرات السورية . إننا نستغرب هذا التصرف من قبل الحكومة النرويجية بإعادة الأكراد السوريين في الوقت التي تشهد سورية حملة اعتقالات   تعسفية واسعة بحق النشطاء الأكراد من حزب ازادي الكردي  وحزب يكيتي الكردي وحزب الاتحاد الديمقراطي في سورية من قبل النظام البعثي الفاشي واجهزته الامنية  مرة أخرى نعلن تأييدنا وتضامننا الكامل مع الاخوة الاكراد في النرويج ونشد على أياديهم وندعو كافة المنظمات والهيئات  الحقوقية والإنسانية بالتدخل والضغط على الحكومة النرويجية بمنح حق الإقامة للأكراد السوريين وإلغاء قانون ترحليهم

حزب ازادي الكردي في سور يا.......فرع سويسرا

04. 01. 2010

بيان تضامني للوفاق الديمقراطي مع الإعلان عن المجلس السياسي الكردي في سوريا

 

 نشرت المواقع الإكترونية بيان بتاريخ 30 / 12 / 2009 موقع من الأحزاب التالية " الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي ) ، تيار المستقبل الكردي في سوريا ، الحزب الديمقراطي الوطني الكردي في سوريا ، حزب يكيتي الكردي في سوريا ، حزب أزادي الكردي في سوريا ، الحزب اليساري الكردي في سوريا ، الحزب الديمقراطي الكردي السوري ، حزب المساواة الديمقراطي الكردي في سوريا "حول تشكيل مجلس سياسي كردى مفتوح لانضمام جميع فصائل الحركة الوطنية الكردية السورية اليه ، على أن تكون وثيقة برنامجه السياسي الرؤية المشتركة التي وافقت عليها ، بعد مناقشات مستفيضة ، الاحزاب الموقعة . وسيكون من اولى مهام هذاالمجلس ، الذي ستعقد اطرافه اجتماعات دورية ، العمل من اجل تقريب وجهات النظر وايجاد التفاهم والتنسيق بين اطرافها واتخاذ مواقف مشتركة ازاء القضايا الوطنية السورية والقومية الكردية ، تمهيدا للانتقال الى مرحلة متقدمة باتجاه تشكيل مرجعية كردية من خلال مؤتمر وطني تشارك فيه كافة فعاليات " .

إننا في الوفاق الديمقراطي الكردي السوري   نرى بأن الإعلان عن تشكيل المجلس السياسي خطوة إيجابية ، و بأنه أن الأوان لكي تتحد فيها القوى و الفصائل السياسية الكردية في كردستان سوريا  تحت مظلة واحدة ، فالمرحلة التي نعيش فيها تتطلب منا السير قدما نحو تحقيق خطوات كهذه ، و ننتهز هذه الفرصة لنهنئ فيها الأحزاب الموقعة على بيان الاعلان عن المجلس السياسي الكردي في سوريا وكما نهنئ فيه الشعب الكردي في كردستان سوريا لهذه الخطوة الجرئية على الرغم من تأخرها .

  المنسقية العامة للوفاق الديمقراطي الكردي السوري

3 / 1 / 2010

03. 01. 2010

تصريح: إخلاء سبيل السيد خالد معمو كنجو

 

  علمت المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )، أن قاضي الفرد العسكري بالقامشلي، كان قد قرر يوم الأربعاء

الواقع في 30 / 12 / 2009 بالدعوى رقم أساس ( 3813 ) لعام 2009 إخلاء سبيل السيد خالد معمو كنجو، ولوجود بعض الإشكالات المتعلقة بتشابه الأسماء لم إطلاق سراحه إلا هذا اليوم الأحد الواقع في 3 / 1 / 2010

  يذكر أن السيد خالد معمو كنجو،كان قد تم ترحيله في وقت سابق من ألمانيا إلى سوريا، بناء على الاتفاقية الأمنية الموقعة بين الدولتين بخصوص ترحيل المهاجرين غير الشرعيين. وقد تم توجيه التهمة التالية إليه: ( إذاعة أنباء كاذبة من شأنها أن تنال من هيبة الدولة السورية...)، بسبب مشاركته في النشاطات الجماهيرية في المهجر للمطالبة برفع الظلم عن الكرد في سوريا.

  إننا في المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )، وفي الوقت الذي نهنئ فيه كل من: السيد خالد معمو كنجو وذويه بإخلاء سبيله، فإننا نطالب السلطة السورية بالكف عن الاعتقالات التعسفية وطي ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي والضمير وإلغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية وإطلاق الحريات الديمقراطية وإصدار قانون عصري ينظم عمل الأحزاب السياسية والجمعيات المدنية وإصدار قانون جديد وعصري للمطبوعات والكف عن ممارسة التعذيب الجسدي والنفسي بحق المعتقلين.

 

3 / 1 / 2010                                                                                                         المنظمة الكردية

                                                                                          للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )

 www.Dadkurd.cc.co

Dadhuman@Gmail.Com

03. 01. 2010

 

خبر عاجل:  الکورد السوريين المضربين عن الطعام امام البرلمان النرويجي يسبب ازمة بين حزب الحمر والحزب التقدمي النرويجي البرلماني

Kksn Oslo

 

لليوم الثالث علی التوالي تحوز فعاليات الإعتصام وإضراب الکورد السوريين عن الطعام في اوسلوا علی قدر کبير من اهتمام وکالات الانباء النرويجية، حيث کان التصريح الذي أدلت به سيڤ ينسين رئيسة الحزب التقدمي النرويجي البرلماني (ثاني اکبر حزب العنصري في توجهاته) ليلة أمس  في معرض  ردها علی اسئلة الصحفيين عن موقفها وموقف حزبها من اعتصام الکورد السوريين امام البرلمان، حيث أتهمت في تصريحيها جمعية اکراد سورية في النرويج وحزب الحمر النرويجي بالقيام بعمل اجرامي لإيوائهم مهاجرين مقيمين في النرويج بشکل غير شرعي ونظامي،  وإن هؤلاء المعتصمين غير شرعيين لأنه لم يشملهم قانون الحماية ويستوجب علی البوليس النرويجي القبض عليهم في الساحة وتسفيرهم إلى سوريا.

لذا اضطررنا في إدارة الجمعية لأصدار قرار بأبعاد کل الاعضاء المعتصمين الغير نظاميين عن ساحة الأضراب و  بعدم أستمراريتهم في الاعتصام.

 ستقوم الجمعية لاحقاً بالأجراءات القانونية حيال هذا التصريح العنصري.

سنوافيکم بکامل الخبر في وقت لاحق

جمعية اکراد سورية في النرويج

مکتب الاعلام

03.01.2010

02. 01. 2010

نشكر جهود أحزابنا ونهنئ بنات وأبناء شعبنا الكوردي بولادة المجلس السياسي

 

بعد طول انتظار ووسط ترقُّبْ المهتمين بشأن ترتيب البيت السياسي الكوردي في كوردستان سوريا، وفي الفترة التي شهدت اعتقالات تعسفية شملت عشرات قيادات وكوادر حركتنا الكوردية، وفي الحين الذي كان العالم فيه منهمكاً بتوديع عام 2009 والاحتفال بعيد ميلاد السيد المسيح ورأس السنة الميلادية الجديدة 2010م، تناقلت وكالات الأنباء خبر إعلان المجلس السياسي الكوردي الذي ضمَّ أغلبية أحزابنا الكوردية التي تراكم نضالها في ساحتنا.

إننا في الوقت الذي نعتبر هذا الإعلان مبادرة جريئة وانفتاح على الذات وفاتحة لعهد جديد، نشكر الجهود المبذولة في هذا المجال ونقف سنداً لقيادات أحزابنا التي خاضت جولات حوارية أثمرت مجلسا سياسيا أنعش صدور أعضائها وكوادرها ومؤيديها وجماهيرها على أوسع نطاق، ونهنئ شعبنا الذي يحق له أن يفتخر بهكذا إنجاز وحدوي حققه الجانب السياسي الكوردي على طريق تفعيل الحراك الديموقراطي لنصرة قضيتنا التي تستحق من كافة بناتها وأبنائها مختلف التضحيات لنيل الحقوق القومية المشروعة إسوة بباقي شعوب المعمورة.

 2 ـ 1 ـ 2010

 

منظمة هولير للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)

منظمة هولير لحزب يكيتي الكردي في سوريا

منظمة هولير لحزب آزادي الكردي في سوريا

01. 01. 2010

بيان تضامني مع قيياديي حزب يكيتي المعتقلين

 

هكذا أراد النظام السوري أن يثبت مرة أخرى أنه أسيرالفكرالشمولي

 و العنصري في تعامله مع رموز الحركة الكردية ونشطائه السياسيين باقدامه ونحن نودع عاما آخر من الأعتقالات والمراسيم العنصرية على اعتقال مجموعة أخرى من قياديي حزب يكيتي كرسالة منه الى كل

الحركة ومحاولة شل المبادرات في تشكيل المجلس السياسي للحركة وبالتالي تخويف وشل تطلعات ومبادرات  البعض في كسر جليد تدجين الكورد والخضوع الى اليأس وضرب آمال الناس في رؤية بلدهم

يحترم فيه حقوق الانسان وحقوق الشعب الكردي .

هكذا يودع الكرد عامهم وهم في السجون ،ولكنهم أشد عزما وتصميما على النضال .

 

الجمعيات الكوردية في ألمانيا             31.12.2009

 

01. 01. 2010

تصريح

أحكام جائرة جديدة بحق بعض المواطنين الكرد

تصدرها محكمة أمن الدولة العليا ( الاستثنائية ) بدمشق

 

 علمت المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )، أن محكمة أمن الدولة العليا ( الاستثنائية ) السيئة الصيت بدمشق، أصدرت يوم الثلاثاء 29 / 12 / 2009 أحكاماً جائرة بالدعوى رقم أساس ( 182 ) لعام 2009 بالسجن لمدد تتراوح بين 4 6 سنوات، على كل من: 

1- خليل فيضي ده لي.

2- منذر عبد الفتاح رشو.

 لمدة أربع سنوات، بجناية الانتماء إلى جمعية سياسية محظورة ( حزب الاتحاد الديمقراطي PYD ) وفق أحكام المادة ( 267 ) من قانون العقوبات السوري العام.

3 جوان محمد أحمد.

4 حسن خالد قدو.

5 منان أحمد سيدو.

 لمدة ست سنوات، بجناية الانتماء إلى جمعية سياسية محظورة ( حزب الاتحاد الديمقراطي PYD ) وفق أحكام المادة ( 267 ) من قانون العقوبات السوري العام، وجناية من أقدم بقصد اقتراف أو تسهيل إحدى جنايات الفتنة المذكورة أو أية جناية أخرى ضد الدولة على صنع أو اقتناء أو حيازة المواد المتفجرة أو الملتهبة والمنتجات السامة أو المحرقة أو الأجزاء التي تستعمل في تركيبها أو صنعها... وفق أحكام المادة ( 302 ) من قانون العقوبات السوري العام.

   إننا في المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )، في الوقت الذي ندين هذه الأحكام الجائرة الصادرة على هؤلاء المواطنين الكرد السوريين من قبل محكمة أمن الدولة العليا ( الاستثنائية )، التي لا تتمتع بالاستقلالية والحياد والتي لا تتوفر فيها أسس ومعايير المحاكمات الدولية العادلة، والتي لا تتمتع أيضاً بالصفة القانونية والدستورية، وإننا نطالب في نفس الوقت بإلغاء هذه الأحكام الجائرة وإطلاق الحريات الديمقراطية وإلغاء حالة الطوارىء والأحكام العرفية وإصلاح القضاء وطي ملف الاعتقال السياسي بشكل نهائي وإطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية ممارستهم لحقهم في التعبير عن الرأي وإصدار قانون للأحزاب وآخر للمطبوعات وإلغاء القوانين والمحاكم والمراسيم الاستثنائية وعلى رأسها محكمة أمن الدولة العليا الاستثنائية.

 

 31 / 12 / 2009                                                                                                  المنظمة الكردية

                                                                                            للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )

www.Dadkurd.co.cc

Dadhuman@Gmail.Com

Design: www.hesso.de 

HEVGIRTINA REWŞENBRN ROJAVAY KURDISTAN
rojava@rojava.net

Destpkirina malper: 01.12.2004 / www.rojava.net - 2004-2005